حملات تفتيشية على منافذ تقديم المواد الغذائية بمدن محافظة الدقهلية

حملات تفتيشية على منافذ تقديم المواد الغذائية بمدن محافظة الدقهلية
حملات تفتيشية على منافذ تقديم المواد الغذائية بمدن محافظة الدقهلية

تمكنت الأجهزة الأمنية والقابية من ضبط حوالي 150 كجم دجاج ولحوم متبلة فاسدة واعدام 405 اغذية متنوعة و310 لتر زيت محروق وعصائر خلال المرور على 15 منشآه غذائية بمدينة المنصورة، وضبط 250 كجم طحينة  مجهولة المصدر بمدينة المطرية.

جاء ذلك عقب  بناء تعليمات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بعمل حملات رقابية مكثفة على منافذ تداول وتقديم الأغذية على مستوى المحافظة خلال شهر رمضان المبارك ، وبتوجيهات الدكتور  شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية وتعليمات من ادارة مراقبة الاغذية بالمديرية. 

حيث قام مكتب الأغذية المركزي بالمنصورة بالمرور والتفتيش علي المطاعم والخيام الرمضانية للتأكد من سلامة وجودة الغذاء المقدم للمواطنين والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية السليمة في أماكن تدوال الأغذية .

حيث تم المرور علي 15 منشأة غذائية تبين ان منها 6 تدار بدون ترخيص وكذا  4منشآت تفتقد الاشتراطات الصحية اللازمة وبها خطر داهم من استمرار التشغيل واستوجبت الغلق وعلي الفور تم إبلاغ الجهات المعنية لاستصدار قرار بغلقها. 

كما تم تحرير عدد 12 محضر جنحة صحية لعدم حمل شهادة صحية تثبت خلوه من الأمراض المعدية و تحرير 9محضر بالقرار 96 لسنة 1967 لنقص الاشتراطات الصحية باجمالى عدد محاضر 21 محضر.

بجانب ضبط كمية كبيرة من الاطعمة الفاسدة و الغير صالحة للاستهلاك الادمي لتغير خواصها الطبيعيه بإجمالي وزن 150 كيلو عبارة عن (فراخ متبلة و لحوم مفروم)

كما تم اعدام الأصناف المتمثلة في  300 كيلو طماطم ، و30 كيلو فراخ مطهية ، و15 كيلو برجر ، و 20 كيلو عجينة طعمية ، و20 كيلو فول مدمس، 15 كيلو تشيز كيك ، و 5 كيلو توابل بها سوس و حشرات ،  250 لتر زيت محروق ، و 60 لتر عصير ، بإجمالي  وزن 405 كجم أغذية متنوعة و 310 لتر .

كما تم سحب 18 عينة منها 9 عينات أغذية مطهية ارسلت للمعامل المشتركة لفحصها وبيان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الادمي ومازالت الحملات مستمرة يوميا صباحا ومساء حسب التعليمات

بالإضافة لقام فريق الاغذية بمدينة المطرية بضبط 5 براميل بلاستيك طحينة زنة 50 كجم للبرميل بإجمالي 250 كجم  بدون بيانات مجهولة المصدر  تم ضبطها بسيارة ربع نقل وتأييد محضر الضبط وسحب 5 عينات من المضبوطات وإرسالها للمعمل المشترك لفحصها وبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. 

وشدد وكيل الوزارة على تكثيف هذه الحملات  وخصوصا في المحلات التي تفتقد للإشتراطات الصحية السليمة، وأنه لابد من مواجهة تلك الأماكن التي لا تعبأ بصحة المواطن وتكون سببا في نقل الكثير من الأمراض، وأكد سيادته على إستمرار تلك الحملات ضمن الخطة الموضوعة.