أهالي شمال سيناء يستعدون للاحتفال الشعبى بأسطورة «أربعاء أيوب»

صورة أرشيفية لوجبات شم النسيم على البحر
صورة أرشيفية لوجبات شم النسيم على البحر

للعام الثانى على التوالى يحتفل المصريون بعيد شم النسيم فى أيام شهر رمضان المعظم.. هذا العيد الفرعونى الأصيل الذى يبشر بقدوم فصل الربيع وتفتح الأزهار واكتساء الأشجار بالأوراق الخضراء الجديدة.. طقوس وكرنفالات وأكلات ورحلات، اتبعتها الأسر المصرية دون غيرها على مر العصور للاحتفال بهذا اليوم.
«بحرى والصعيد» يرصد استعدادات الأجهزة التنفيذية والأهالى فى مختلف المحافظات لهذا اليوم المميز عند الأطفال والكبار فى نفس الوقت.

يصادف احتفال المصريين بأعياد شم النسيم يوم الاثنين 25 أبريل الجارى الموافق 24 من شهر رمضان المبارك هذا العام 1443-2022م، حيث ينشغل المسلمون صباحًا بالصيام وممارسة الطقوس الدينية.

وقررت عدد من الأسر تناول وجبة الإفطار على ساحل البحر لممارسة طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم وذلك بتناول وجبة أسماك طازجة ومعها البصل الأخضر، أو من الممكن تناول الوجبات المملحة من الأسماك عقب أداء صلاة التراويح.

كما أن محلات بيع الأسماك بدأت تعرض أسماك الفسيخ من الآن بسعر يتراوح من 120 جنيهًا حتى 150 جنيهًا للكيلو حسب نوعية الأسماك.. وهناك تردد على المحلات لشراء الفسيخ استعدادًا ليوم شم النسيم.

وقالت أم محمد إن الأسرة تحرص على قضاء يوم على ساحل البحر لتناول وجبة الإفطار حيث سيكون هذا اليوم تزامنًا مع شم النسيم خاصة أنه يوم إجازة رسمى، حيث ستعد وجبة أسماك طازجة للاستمتاع بالجو ومياه البحر، ومنها الترفيه لأفراد الأسرة والأطفال للهو على رمال الشاطئ فترة ما قبل أذان المغرب.

كما تأتى ذكرى الاحتفال الشعبى بأربعاء أيوب على شاطئ مدينة العريش، هذا العام فى أيام شهر رمضان المبارك، والتى يحل موعدها عصر الثلاثاء الذى يسبق الاحتفال بـ«شم النسيم» حيث يتوافد الآلاف من المواطنين على شاطئ البحر بمدينة العريش طلبًا للشفاء فى إطار الاحتفال الشعبى بأسطورة «أربعاء أيوب».

اقرأ أيضا | المحافظات استعدت لشم النسيم | كرنفالات للاحتفال بالعيد الفرعوني في رمضان