السفراء العرب خلال افتتاح قاعة النسيج: مصر أصل الحضارة | فيديو 

د.مصطفي وزيري خلال الافتتاح
د.مصطفي وزيري خلال الافتتاح

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية افتتاح قاعة النسيج لتكون إضافة لسيناريو العرض المتحفي للمتحف وسط حضور 53 سفير عربي وأجنبي .

وأكد أحمد التازى سفير المغرب بالقاهرة، أن قاعة النسيج في المتحف القومي للحضارة مليئة بالمقتنيات الرائعة وتدل ليس فقط علي نسيج الأقمشة عبر العصور بل أيضا على النسيج للعلاقات الإنسانية في مصر .

وقال السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى مصر، إن مصر التاريخ ومصر الحضارة ولديها الكثير والكثير لإبهار العالم بالحضارة المصرية القديمة .

وأشاد السفير هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين لدى مصر، بالعرض المتحفي الرائع في قاعة النسيج، قائلا: "متحف الحضارة يعتبر واحد من أهم المتاحف في العالم .

 

 

وقدم الأمين العام لمجلس الاعلي للاثار د.مصطفي وزيري، الشكر لوزير الزراعة السيد القصير لأنه أهدى قاعة النسيج عدد من القطع الأثرية الموجودة في متحف الزراعة والتي تعد إضافة قوية للعرض المتحفي 


وشهد المتحف القومي للحضارة المصري افتتاح  قاعة النسيج  التي تروي قاعة النسيج تاريخ صناعة النسيج المصري عبر العصور المختلفة، وتضم  لقطع التي تم نقلها من متحف النسيج بشارع المعز ليكون مقرها الجديد متحف الحضارة المصرية.

وتضم القاعة مجموعة فريدة تزيد على 1000 قطعة أثرية مصنوعة من النسيج بخلاف مجموعة من التماثيل واللوحات التي تحكي قصة الأزياء عبر العصور المختلفة وكل ما يتعلق بصناعة النسيج ابتداءً من العصر الفرعوني مرورًا بالعصور اليونانية الرومانية والبطلمية والقبطية والإسلامية حتى تنتهي بعصر الدولة الحديثة متمثلة في دولة محمد علي.

وكانت ازدهرت صناعة النسيج في العصر الإسلامي بمصر وخاصة من الكتان وأقيمت العديد من المصانع الحكومية عرفت بدور الطرز، بعضها خاص: يصنع بها ملابس الخليفة وكبار رجال الدولة، وأخرى عامة لصناعة النسيج للشعب.

ومن أبرز القطع الأثرية التي تعرضها قاعة النسيج: 

- أردية من الكتان ترجع للعصور القديمة المختلفة من العصر البطلمي والعصر القبطي والإسلامي والحديث.

- مجموعة من النسيج الوبري والأقمشة المختلفة.

- أدوات الغزل والنسج القديم.

- نموذج لورشة نسيج ترجع للدولة الوسطى.

- تمثال رئيس النساجين بالدولة القديمة.

- مجموعة من التماثيل واللوحات التي تؤرخ الأزياء عبر العصور المختلفة بمصر القديمة.