قمر الدين والخشاف.. مشروبات رمضانية لها تاريخ | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

يرتبط شهر رمضان المبارك في أذهان المصريين بالعديد من الطقوس الاجتماعية والدينية، حيث تتميز أيام شهر الصيام في مصر بالكثير من الطقوس المميزة التي دائما ما تعطي للمحروسة طابعا خاصا بها خلال الشهر الكريم، ومنها القمر الدين والخشاف اللذين يعدان من أهم المشروبات الشعبية في الشهر الفضيل. 

اقرأ أيضا| الأضحية في الغربة.. لا طعم ولا لون وتوزيعها إلكتروني

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "قمر الدين والخشاف .. مشروبات رمضانية لها تاريخ".

مشروع قمر الدين عُرف في بلاد الشام خلال القرن التاسع الهجري، ومنها انتقل إلى مصر وبلاد المغرب، ويرجع أصل قمر الدين إلى قرية قمر الدين الشامية، ثم تغير الاسم ليكون قمر الدين، أما مشروب الخشاف، فيعد من المشروبات الرمزية، فيعد من المشروبات الرمضانية الشهيرة التي لا تخلو مائدة إفطار من تواجده وأغلب الروايات تؤكد أن المشروب أصله تركي أو فارسي. 

لكن الخشاف مزيج من حضارات قريبة جغرافيا من بعضها، فكلمة خشاف في اللغة التركية تعني التمر المنقوع، وفي الفارسية تعني الشراب الحلو أو العصير، أما كلمة الياميش فهي مصرية الأصل وتعود إلى العصر الفاطمي وتعني الفاكهة المجففة.