شنجهاي تسجل أولى الوفيات بكورونا منذ بدء الإغلاق

إجراء فحص كورونا لأحد الأطفال فى شنغهاى
إجراء فحص كورونا لأحد الأطفال فى شنغهاى

عواصم - وكالات الأنباء:

أعلنت الصين، اليوم أن ثلاثة أشخاص توفوا نتيجة إصابتهم بكوفيد-19 فى شنجهاى منذ بدء إجراءات الإغلاق الشهر الماضي، وذلك رغم تسجيل مئات الآلاف من الإصابات بسلالة أوميكرون السريعة الانتشار فى المدينة.

وأوضحت السلطات أن أولى الوفيات الناجمة عن أكبر تفش للفيروس في الصين منذ ظهور الوباء فى مدينة ووهان قبل أكثر من عامين تعود إلى ثلاثة مسنين تتراوح أعمارهم بين 89 و91 عاما وجميعهم يعانون مشكلات صحية.

وأفاد حساب رسمى لحكومة شنجهاى أن الضحايا الثلاثة الذين تم الإبلاغ عن وفاتهم «تدهورت حالاتهم الصحية بعد إدخالهم المستشفى». وأشار مفوض الصحة فى المدينة إلى أن 62 % من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما تلقوا جرعتين من اللقاح فيما حصل 38 % فقط من السكان على ثلاث جرعات.

وأبلغت وزارة الصحة فى شنجهاى عن تسجيل 22.248 إصابة جديدة أمس، نحو 90 % منها من دون أعراض. كما أفادت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعى لم يتم التحقق من صحتها، بحدوث وفيات لم تسجّل، قبل حذفها عن الإنترنت.

وتخضع المدينة لإجراءات صحية منذ مارس الماضى مع بقاء العديد من سكانها البالغ عددهم 25 مليونا فى الحجر داخل منازلهم فيما تجاوز عدد الإصابات اليومية 25 ألفا، وهو حصيلة غير مسبوقة فى الصين.

وتصر بكين على أن استراتيجيتها «صفر كوفيد» المتمثلة فى عمليات إغلاق صارمة واختبارات جماعية وفترات حجر صحى طويلة، أسهمت فى الحد من عدد الوفيات وفى تجنب الأزمات التى عانت منها أنظمة الرعاية الصحية العامة فى معظم أنحاء العالم.. وفى البرازيل، أعلن مارسيلو كيروجا وزير الصحة، عن انتهاء حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن جائحة كورونا فى البلاد.

وأكد كيروجا أن القرار يأتى بعد تحسن السيناريو الوبائى فى البلاد، و»التغطية التطعيمية الواسعة للسكان»، وفعالية نظام الصحة العامة، مضيفاً أنه «لدينا الشروط للإعلان عن انتهاء حالة الطوارئ الصحية العامة ذات الأهمية الوطنية».

ومع ذلك، شدد الوزير كيروجا على أن نهاية حالة الطوارئ الصحية «لا تعنى نهاية كوفيد -19»، حيث يجب على البرازيليين الاستمرار فى التعايش مع الفيروس.

وفى الجزائر، أعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا، وذلك لأول مرة منذ ظهور العدوى فى البلاد فى فبراير 2020. وقال بيان لوزارة الصحة الجزائرية إنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة بكوفيد- 19 خلال الـ24 ساعة الأخيرة، كما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة.