بسبب التضخم.. ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى أعلى مستوياتها منذ 11 عامًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لأول مرة منذ أكثر من عقد، ارتفع معدل الرهن العقاري وصل معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى 5 ٪. وفقًا لأحدث البيانات الصادرة بمتوسط 0.8 نقطة.  وتعد تلك النقطة الرسم الذي يُدفع للمقرض، ويساوي 1 ٪ من مبلغ القرض. بالإضافة إلى سعر الفائدة.  والذي كان قبل أسبوع 4.72 ٪ وبينما كان قبل عام 3.04 ٪. في حين بلغ آخر مرة المتوسط الثابت لمدة 30 عامًا أعلى من 5 ٪ في فبراير 2011.

ارتفعت معدلات الرهن العقاري بسبب ارتفاع التضخم. حيث أظهر مؤشر أسعار المستهلك، الصادر يوم الثلاثاء من قبل مكتب إحصاءات العمل، أن الأسعار نمت بنسبة 8.5 في المئة في مارس مقارنة بالعام الماضي. كانت هذه أكبر زيادة سنوية منذ ديسمبر 1981. وفي يوم الأربعاء، أصدرت BLS مؤشر أسعار المنتجين لشهر مارس، والذي يتتبع الأسعار التي يدفعها تجار الجملة. وقفز 11.2 بالمئة عن العام الماضي، وهو أكبر مكسب له منذ 2010.

هذا الأسبوع، بلغت سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 2.79 بالمائة يوم الإثنين. تسلل إلى أسفل مرة أخرى في الأيام القليلة الماضية، وأغلق عند 2.7 في المئة يوم الأربعاء. بدأ العائد على 10 سنوات العام عند 1.63 في المئة وكان أكثر بقليل من الشهر الماضي أقل من 2 في المئة. نظرًا لأن معدلات الرهن العقاري تميل إلى اتباع نفس المسار الذي تتبعه السندات طويلة الأجل، فقد كانت تتجه أيضًا نحو الارتفاع.

اقرأ أيضًا: روسيا تستعرض قواتها في احتفالات عيد النصر بمشاركة 11 ألف جندي 

قال هولدن لويس خبير العقارات والرهن العقاري يدفع التضخم معدلات الرهن العقاري إلى الأعلى بطريقتين". أولاً، الفائدة هي الثمن الذي ندفعه مقابل المال، وسعر النقود يرتفع مثل أي شيء آخر. ثانيًا، يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم. هذه القوى تعمل معًا لرفع معدلات الرهن العقاري إلى أعلى.

ليس فقط ارتفاع أسعار الفائدة هو ما يجعل القروض العقارية أكثر تكلفة. اعتبارًا من 1 أبريل، نفذت الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان زيادة في الرسوم لبعض قروض الإسكان من فاني ماي وفريدي ماك. الرهون العقارية التي تعتبرها FHFA "عالية التوازن" أو الرهون العقارية لمنزل ثان أصبحت الآن أكثر تكلفة.

القروض عالية الأرصدة هي قروض عقارية تزيد عن الحد الأساسي الوطني المطابق (647.200 دولار). ارتفعت رسوم القروض عالية الأرصدة بين 0.25 و 0.75 في المائة، متدرجة حسب نسبة القرض إلى القيمة. ارتفعت رسوم قروض شراء المنازل الثانية بين 1.125 و 3.875 في المائة، متدرجة حسب نسبة القرض إلى القيمة.

ووجد موقع Bankrate.com، الذي يضع مؤشر اتجاه معدل الرهن العقاري الأسبوعي، أن أكثر من نصف الخبراء يتوقعون ارتفاع الأسعار في الأسبوع المقبل.

قال كين إتش. جونسون، الاقتصادي العقاري في جامعة فلوريدا أتلانتيك أن الاحتياطي الفيدرالي في وضع بيع كامل لسندات الخزانة لأجل 10 سنوات. "الأسبوع الماضي كان أكثر من 20 في المئة من حجم السوق لمدة 10 سنوات هو بيع الاحتياطي الفيدرالي. مع هذا القدر من النشاط من جانب واحد، يمكن لمعدلات الرهن العقاري طويل الأجل ، التي تتعقب عائدات سندات الخزانة لمدة 10 سنوات ، أن ترتفع فقط
.
في غضون ذلك، انخفضت طلبات الرهن العقاري مرة أخرى الأسبوع الماضي. انخفض مؤشر السوق المركب، وهو مقياس لإجمالي حجم طلبات القروض بنسبة 1.3 في المائة عن الأسبوع السابق، وفقًا لبيانات جمعية بنوك الرهن العقاري.

ونزل مؤشر إعادة التمويل خمسة بالمئة وانخفض 62 بالمئة عن مستواه قبل عام. لا يزال حجم طلبات إعادة التمويل عند أدنى مستوى له منذ ربيع 2019. وارتفع مؤشر الشراء بنسبة 1 في المئة. وشكلت حصة إعادة تمويل نشاط الرهن العقاري 37.1 في المئة من الطلبات.