دراسة: وجود صلة قوية بين حدوث عدوى المسالك الهوائية العلوية عند الأطفال ..

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي كورونا ومتغيراته وأشهرها أو أسرعها انتشارا أوميكرون، حيث يشكل خطر على الأطفال. أكد الدكتور أندرية بوزدنياكوف أخصائي الوبائيات الروسي، أن متحور كورونا الجديد أوميكرون يتكاثر بسهولة في الشعب الهوائية، ولكنه لا ينزل على الرئتين، ولذا فهو خطر على الأطفال لأنه يعرضهم للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية التي تعرضهم للعديد من المضاعفات الصحية.

وأشار أخصائي الأوبئة، أن سلالة أوميكرون تتكاثر بسهولة إلي قصبات الهوائية ولكنها تواجه صعوبة للتكاثر داخل الرئتين، وهذا هو السبب في تعرض الأطفال للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.


 وفي حالة اهمال الطفل المصاب فأنت بهذه الطريقة تعرض حياته للخطر، لأن الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال قد يتسبب في إغلاق التجويف بالشعب بشكل أسرع، كما يتم إفراز المزيد من المخاط، وفي حالة عدم العلاج يزداد الأمر سوء ويتسبب في فشل التنفس ولذا يجب علاج الأعراض عند الأطفال بشكل سريع.

أكدت إحدى الدراسات وجود صلة قوية بين حدوث عدوى المسالك الهوائية العلوية عند الأطفال وعدوى أوميكرون، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia".


ويعتبر الأطفال الصغار معرضون بشكل خاص لعدوى المسالك الهوائية العلوية نظرًا لصغر حجم مجاريهم الهوائية القابلة للطي نسبيًا.


وشرح الباحثون شدة العدوى التي يسببها أوميكرون ، بالقول: "من المعروف أن أوميكرون يسبب مرضًا أقل خطورة من متغير Delta (B.1.617.2)، وقد يكون هذا بسبب أن أوميكرون يتكاثر بشكل أقل كفاءة في الرئة وأكثر كفاءة في الممرات الهوائية الموصلة.


ووجدت الدراسة أن معدل الإصابة بمجرى الهواء العلوي عند الأطفال زاد خلال زيادة أوميكرون، وووجدت الدراسة أن أكثر من خُمس الأطفال الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بفيروس SARS-CoV-2 وعدوى مجرى الهواء العلوي أصيبوا بمرض حاد.


وحذر الباحثون من أن الأطفال المصابين بعدوى شديدة في مجرى الهواء العلوي معرضون لخطر الإصابة بالسكتة القلبية بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي سريع الظهور، وهو قد يتطلب علاجات يتم توفيرها عادةً في وحدات العناية المركزة، بما في ذلك الاستخدام المتكرر للإيبينيفرين الرذاذ، ومخاليط الهيليوم والأكسجين.
اقرا ايضا لكشف كورونا.. أمريكا توافق على اختبار جديد عن طريق التنفس