«المنصورة» تتقدم 42 مركزا في تصنيف «سيماجو» الأسباني للجامعات 2022

 الدكتور أشرف عبد الباسط
الدكتور أشرف عبد الباسط

حققت جامعة المنصورة، إنجازًا جديدًا على المستوى الدولي بإحرازها تقدما ملحوظا في تصنيف "سيماجو" الأسباني للجامعات لعام  2022.

فلقد تقدمت الجامعة 42 مركزا لتصبح في المرتبة 606  علي المستوي الدولي مقارنة بالمرتبة 648  لعام 2021.

جدير بالذكر، أن تصنيف "سيماجو" يعتمد على 3 عوامل هي: البحث العلمي والاستشهادات والتعاون العلمي وموقع المؤسسة علي الانترنت ولكل عامل من العوامل الثلاثة مؤشرات ووزن نسبي من إجمالي التقييم.

ويتضمن هذا التصنيف قياسات فرعية تتعلق بعددالأبحاث الموجودة علي قاعدة بيانات "سكوبس" وعدد مخرجات المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات أجنبية وكذلك معدل الاستشهادات وعدد الأبحاث المنشورة دولياً مقارنة بعدد الباحثين وبراءات الاختراع =.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة المنصورة قد تقدمت مؤخرا أيضا في تصنيفى "US News" الأمريكي وهي المؤسسة الرائدة في توفير التحليلات والتصنيفات التعليمية عن تصنيفها  لأفضل الجامعات العالمية لعام 2022 من خلال موقعها الإلكتروني https://www.usnews.com/ حيث جاءت بالمركز 477 على المستوى العالمي بتقدم 70 مركز عن تصنيف العام الماضي 2021، هذا إضافة إلى احتفاظ جامعة المنصورة بالمركز الثاني  على التوالي  في  ترتيب الجامعات المصرية والمركز التاسع على التوالي في ترتيب الجامعات الأفريقية.

ويعتبر من أهداف تصنيف “يو إس نيوز” لأفضل الجامعات العالمية السماح للطلاب وأولياء أمورهم بإجراء مقارنات دقيقة بين تلك المؤسسات التعليمية والتي يصل عددها 1750 جامعة متواجدة فى أكثر من 90 دولة 

ومن أهم المقارنات التي يقدمها تصنيف “ يو إس نيوز هي تصنيف التخصصات الرئيسية التي تتيحها الجامعات العالمية.

وتقدمت جامعة المنصورة في التخصصات الرئيسية التالية:

تخصص علم الأحياء والكيمياء الحيوية بالمركز 472

تخصص الكيمياء بالمركز 645

تخصص الطب السريري بالمركز 287

تخصص علوم الحاسب بالمركز 393

تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالمركز 375

تخصص الهندسة بالمركز 481

تخصص علم الأدوية والسموم بالمركز 212

تخصص الجراحة بالمركز 231.

وكانت جامعة المنصورة، قد حققت تقدما كبيرا خلال الأعوام الأخيرة في كل التصنيفات العالمية لترتيب الجامعات خاصة تصنيف شنغهاي الصيني وتصنيف التايمز البريطاني

كما حقق علماء الجامعة، إنجازا كبيرا في تقييم أفضل علماء على مستوي العالم حيث جاء 23 من علمائها مؤخرا ضمن قائمة أفضل 2 ٪ من علماء العالم ضمن التقييم الأمريكي في هذا الصدد .

وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة على حرص الجامعة على دعم البحث العلمي بكل كلياتها مما كان له أثر واضح في التقدم بجميع التصنيفات العالمية.

إقرأ أيضاً: ندوة تثقيفية بعنوان «الولاء والإنتماء» بمركز شباب الزقازيق