دراسة: كتم الصوت بمكالمات الفيديو قد لا يبقيك آمنًا كما تعتقد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عندما بدأ ملايين الأشخاص العمل من المنزل أثناء وباء  جائحة كورونا ، أصبح زر "كتم الصوت" نعمة من السماء أثناء مكالمات الفيديو، مما يمنع الضجيج أو محادثاتك الجانبية أن تصل إلى اجتماعات العمل.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أكدت دراسة جديدة، نشرتها "ديلي ستار"، أن «زر» كتم الصوت قد لا يبقيك آمنًا كما تعتقد، وأن العديد من أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو الشهيرة، تستمر في الاستماع إلى الصوت الخاص بك حتى عندما تضغط على زر كتم الصوت، مما يعني أنهم يجمعون حتى البيانات من خلال محاثاتك في منزلك، على عكس ما تتوقع تمام.

وحقق الباحثون في جامعة ويسكونسن ماديسون في العديد من تطبيقات مؤتمرات الفيديو المختلفة، لمعرفة ما إذا كانوا لا يزالون يصلون إلى الميكروفون أثناء كتم الصوت.

وقال الباحثون: "اتضح، في الغالبية العظمى من الحالات، أنه عندما تقوم بكتم صوتك، فإن هذه التطبيقات لا تتخلى عن الوصول إلى الميكروفون.. وهذه مشكلة، فعندما يتم كتم صوتك، لا يتوقع الناس أن تقوم هذه التطبيقات بجمع البيانات."

بدأ الباحثون بسؤال 223 مستخدمًا لمكالمات الفيديو عما إذا كانوا يفهمون ما يفعله زر كتم الصوت، فيما يعتقد الغالبية منهم أن التطبيقات يجب ألا تكون قادرة على جمع البيانات أثناء ضبطها على كتم الصوت.

وقام الفريق البحثي بعد ذلك بالتحقيق في كيفية عمل زر كتم الصوت بالفعل، واكتشفوا أن جميع التطبيقات الخاصة باجتماعات الفيديو تجمع "بيانات صوتية أولية" من الميكروفون أثناء تنشيط كتم الصوت، مع وجود تطبيق واحد قيد البحث يجمع المعلومات ويرسلها إلى خادم.

حاول الباحثون بعد ذلك، وضع صوت الخلفية في الذكاء الاصطناعي لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تحديد ما يحدث، مثل الطهي أو تناول الطعام أو تشغيل الموسيقى أو التنظيف، وكان الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحديد بدقة تصل إلى 82٪ ما الذي كان عليه الأشخاص، والذي من شأنه أن يمنح تطبيق مكالمات الفيديو  أو حتى رئيسك في العمل نظرة ثاقبة لما تفعله في المنزل بالضبط.

وعلى الرغم من أن الفريق لم يكشفوا عن التطبيقات التي استخدموها، فإنهم يعتقدون أنها تثير مخاوف بشأن الخصوصية، وقال الباحثون: "الكاميرا يجب أن تغلقها أو تضع يدك عليها حتى لا يراك أحد.. أما الميكروفونات فهي أمر صعب والـاكد من كتم الصوت إلا بتعطيله."

ويقال إن تطبيقات مكالمات الفيديو، التي كانت أكثر شعبية بنسبة 21 مرة مما كانت عليه قبل الوباء، تشمل تطبيقات مكالمات الفيديو الشهيرة زووم Zoom و جوجل مت Google Meet وسكايب Skype وسلاك Slack.