زي النهاردة| «رمضان عام 2000» كتب شهادة ميلاد النجوم

المسلسل الكارتونى “بكار”
المسلسل الكارتونى “بكار”

محمد عزالدين

كل عام يهل علينا الشهر الكريم تفوح منه رائحة الذكريات الجميلة مع أعمال تليفزيونية وإذاعية من برامج ومسلسلات وفوازير تعلقنا بها رغم مرور سنوات طويلة عليها، فجميعنا لايزال يتذكر أعمال “رأفت الهجان”، “ليالى الحلمية”، “بوجى وطمطم”، و”الكاميرا الخفية”.. ولايزال الحنين مستمراً.

تقدم “أخبار النجوم” 4  حلقات طوال رمضان، نعرض خلالها ما تم تقديمه خلال 40 عاماً من الإبداع.. وتأتى الحلقة الثالثة من السلسلة عن رمضان عام 2000 والذى هل هلاله يوم الإثنين 27 نوفمبر.

قدمت القناة الأولى واحدا من أهم الأعمال الموجهة للطفل وهو المسلسل الكارتونى “بكار” الذى اجتمع عليه الكبار قبل الصغار لمتابعته على مائدة الإفطار، حيث يعرض عقب إنطلاق مدفع الإفطار مباشرة.

وكان الموعد على القناة الأولى أيضاً مع المسلسل العربى “وجه القمر” الذى تعود من خلاله سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إلى الدراما التليفزيونية من جديد فى عمل متميز يجمعها بالفنان القدير أحمد رمزى الذى عاد للشاشات العربية بعد غياب طويل، وكان المسلسل قد كتب شهادة ميلاد جديدة لعدد من المواهب الشابة وقتها وأصبحوا بعد ذلك نجوم الدراما والسينما، ومنهم نيللى كريم، غادة عادل، أحمد الفيشاوى وغيرهم. ويقدم فى التاسعة إلا ربع مساء كل ليلة، قصة وسيناريو وحوار ماجدة خير الله وإخراج عادل الأعصر.

وعقب انتهاء حلقات مسلسل “وجه القمر” يبدأ النصف الثانى من رمضان بعرض مسلسل “أوبرا عايدة” فى نفس الميعاد، وهو بطولة يحيى الفخرانى وصفية العمرى، تأليف أسامة غازى وإخراج أحمد صقر.

 

يعقبه بساعتين المسلسل العربى الذى أحدث ضجة كبيرة وقتها “آوان الورد” الذى واصل خلاله السيناريست وحيد حامد تقديم إبداعاته ونفذها بحرفية شديدة أبطال العمل وعلى رأسهم يسرا وهشام عبد الحميد، بقيادة المخرج سمير سيف.

وتأتى السهرة مع برنامج “يا تليفزيون يا”، وهو من أشهر البرامج التلفزيونية التي عرضت خلال شهر رمضان على مدار أكثر من عشرين عاماً، وكان يعتمد خلاله فنان الكاريكاتير رمسيس زخاري على دمج الحوار بالكاريكاتير، حيث كان يجرى حوارا مع الضيف أثناء رسم صورة له.

 

ويأتى برنامج القناة الثانية خلال الشهر الكريم ثريا، وكان أبرز ما قدمه البرنامج الشهير “حوار صريح جدا” للمذيعة منى الحسينى والذى تستضيف خلال حلقاته نجوم الفن والمجتمع فى حوارات جريئة وكشف العديد من الأسرار للمشاهد، ويعرض البرنامج عقب آذان المغرب، ويليه برنامج “ليلة العمر” والذى يعرض لقطات نادرة من حفل زفاف أشهر نجوم الفن فى مصر والوطن العربى.

 

وينتظر عشاق المقالب الكوميدية فى السابعة مساءً برنامج “الكاميرا الخفية” الذى كان ضيفا دائما على المائدة الرمضانية كل عام، تقديم المبدع إبراهيم نصر الذى يقدم فى كل حلقة فكرة مختلفة يفاجىء جمهوره بها.

 

ثم يأتي الموعد مع مسلسل “خيال الظل” بطولة فاروق الفيشاوى، تيسير فهمى، ماجد المصرى، تأليف عاطف البكرى وإخراج يحيى العلمى. على أن يعرض فى النصف الثانى من رمضان مسلسل “الفرار من الحب” بطولة آثار الحكيم، رياض الخولى، كمال أبو رية، تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدى أبوعميرة.

ويأتى الموعد فى السهرة مع برنامج المسابقات الشهير “كلام من ذهب” للإعلامى طارق علام والذى ينتظره دوما جمهور الوطن العربى مع مسابقاته الشيقة.

 

وقبل إطلاق مدفع السحور تعرض القناة أحداث مسلسل “البحار مندى” بطولة أحمد عبد العزيز ونيرمين الفقى، ويرصد فترة الإحتلال الانجليزى لمصر، تأليف صالح مرسى وإخراج هانى لاشين، بينما كانت تعرض القناة الثالثة قبل الإفطار المسلسل الدينى “الحسن البصرى” بطولة عزت العلايلى، احمد بدير وإخراج أحمد توفيق، الذي يتناول مسيرة وحياة الإمام الزاهد العابد الحسن البصري أحد أئمة الحديث. 

 

وكان يعرض على القناة الخامسة حلقات الجزء الثانى من المسلسل التاريخى “نسر الشرق” وتجسيد لشخصية صلاح الدين الأيوبي الملقب بنسر الشرق، ويجسده حلمى فودة ومعه فى بطولة العمل كل من محيى إسماعيل، فايزة كمال، سوسن بدر، خالد الصاوى، تأليف محمد أبوالعلا السلامونى وإخراج حسام الدين مصطفى.

الراديو

كانت إذاعة الشرق الأوسط تقدم وجبة متنوعة لمستمعيها ما بين البرامج والمسلسلات والمسابقات، حيث تستمع لخمسة مسلسلات تبدأ من فترة العصر، منها “شجرة اسمها الود” لإلهام شاهين، “حارس خصوصى” لعلاء ولى الدين، “كلمنى عن بكرة” ليلى علوى، “احكم الحاكمين” لمحمود ياسين، بالإضافة إلى برنامج “خط الخير” الذى يحقق أمنية أحد المستمعين عن طريق أحد رجال الأعمال عبر التليفون على الهواء، كما تقدم إيناس جوهر فزورة بعنوان “لوكيشن” وغيرها من البرامج الشيقة.

 

وكان الموعد مع الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فى إذاعة القرآن الكريم من خلال برنامج “أعلام العالم الاسلامى”، كما يتكرر الموعد معه أيضا فى المساء ببرنامج “من التسجيلات النادرة”، بالإضافة لتلاوته ما تيسر من القرآن الكريم.

 

ويقدم الإعلامى الكبير حمدى الكنيسي رئيس الإذاعة، مسابقة يومية طوال شهر رمضان على موجة الشباب والرياضة بعنوان “أحلام شابة” ويقدم جوائزها الصندوق الإجتماعى للتنمية بقيمة ٨ آلاف جنيه.