نقاد يشرحون فلسفة اسم المسلسل الأكثر نجاحا فى رمضان l لماذا «الاختيار»؟

ياسر جلال برع فى أداء شخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى
ياسر جلال برع فى أداء شخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى

عصام عطية

لا تتوقف الإشادات بمسلسل الاختيار 3، الذى يُعرض حاليًا، وبات حديث الجمهور والنقاد، فهو عمل درامى متميز مُكتمل الأركان، يرصد ويوثق لفترة من أهم وأخطر فترات تاريخ مصر المعاصر، يؤدى أدوار البطولة بالمسلسل مجموعة من الفنانين العظماء الذين تباروا فى الإبداع الفنى.

منذ الجزء الأول وصولا إلى الجزء الثالث استطاع مسلسل االاختيار تقديم محتوى مميز ومهم، خصوصا ما يتعلق بمؤامرات الإخوان على مصر بالصوت والصورة، وما فعله الاختيار فى وعى الشعب، ستكتبه الأجيال عن عظمة هذا العمل رغم بساطته، فبأقل الإمكانيات نجح المسلسل فى رسم صورة أخطر ساعات فى تاريخ مصر الحديث بدون تزييف.

 

فى السطور التالية، نبحث بعد عرض ثلاثة أجزاء من المسلسل عن معنى كلمة الاختيار والسر وراء اختيار هذا الاسم للمسلسل، رغم أن مؤلف الجزء الأول السيناريست باهر دويدار ليس مؤلف الجزأين الثانى والثالث وهو السيناريست هانى سرحان.

الناقد طارق الشناوى، قال: إن كلمة الاختيار هنا تعنى الديمقراطية، فأنت تمتلك القرار وتتحمل نتائجه لأنه اختيارك، مضيفًا أن مسلسل االاختيارب دراما توثيقية وتاريخ مهم لأسوأ لحظات مرت بها مصر تحت حكم الإخوان، والخط الواقعى له مقدمة أبدع فيها السيناريست هانى سرحان لأن الكادر وثائقى لا يحتمل الكذب، والدعم بالوثائق يمنح الدراما صدقها، وقائع مدعمة لا تحتمل التشكيك، والجزء الثالث والوثائق القادمة به تعطى قوة وقيمة للعمل، وعن أداء الفنانين قال الشناوى إنهم لم يقلدوا أشخاصا لكنهم قاموا بتشخيص شخوص وصولًا إلى الروح، مؤكدا أن العنوان أجمل ما فى العمل.

السيناريست بشير الديك، يرى أن كلمة الاختيار تعنى أن الإنسان هو من يختار حياته، ومصر كانت فى ظروف صعبة وتم اختيار جماعة الإخوان الحاقدة، فوقع الشعب فى أزمة وكان عليه أن يدفع ثمن اختياره، وهذا ما حدث عندما اخترنا الإخوان الذين كانوا سيذهبون بالبلاد إلى الضياع، وجاءت لحظة الاختيار فانحازت القوات المسلحة إلى الشعب ولبت مطالبه، وهو ما يرصده المسلسل بالأدلة والوثائق المصورة والمُسجلة.

 

الناقدة ماجدة موريس، قالت إن الاختيار هو ما قام به الشعب رغم التهديدات فى الجبهات الداخلية والخارجية المعادية لمصر، وهو ما رصده المسلسل فى الجزأين الأول والثانى، ووصلنا للجزء الثالث وفيه ينتصر الشعب على الإخوان ويختار الشعب مجددًا الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسا له، وهى فى النهاية عملية اختيارية، مضيفة أن الكلمة فى حد ذاتها قوية ورائعة وتحمل معانى كثيرة. 

 

السيناريست مجدى صابر، قال إن كلمة الاختيار دلالة على الاختيار بين الوطن وقوى الشر، وهذا ما فعله الشعب المصرى الذى اختار الانتصار على الإخوان وقوى الشر التى تريد تدمير مصر.

 

منار منسى، زوجة الشهيد الراحل أحمد منسى- الذى كان محور أحداث الجزء الأول- أشارت إلى أن تسمية المسلسل ترجع إلى مقارنة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى إحدى خطبه بين منسى وعشماوى، وحديثه عنهما، وأن أحدهما اختار طريق الخير واستشهد فداء للوطن والآخر اختار طريق الشر وتم القبض عليه ومحاكمته.

 

بالبحث عن كلمة اختيار فى قواميس اللغة العربية، وجدنا معناها فى  كتاب مقاييس اللغة، لابن فارس وكتاب لسان العرب مشتق من الخير وهو خلاف الشر قال ابن فارس: االخاء والياء والراء: أصله العطف والميلب، وخار الرجل على صاحبه خيرا، وخِيرة، وخيرة: فضله على غيره، وقال الكفوى: الاختيار: الإرادة مع ملاحظة ما للطرف الآخَر، كأنَ المختار ينظر إلى الطرفين، ويميل إلى أحدهما.

 

والاختيار ورد فى القرآن يراد به الانتقاء والاصطفاء، كما قال تعالى: "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِى يَا مُوسَى إِنِّى أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى  وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى".