بعد ارسال الملفات للبنوك.. 3 أسباب تحرمك من الحصول على وحدة سكنية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في إرسال ملفات الحاجزين الذين قاموا بحجز الوحدات السكنية المطروحة ضمن إعلان المواطنين متوسطي الدخل في مشروعات «سكن مصر، دار مصر، جنة» إلى جهات التمويل المختلفة، وذلك تمهيدًا لبدء عملية الاستعلام عنهم.

وأكدت مي عبدالحميد رئيس صندوق التمويل العقاري أنه في حالة قبول الملف بعد الاستعلام الميداني والائتماني وانطباق الشروط على المتقدم وقبل التعاقد على الوحدة المخصصة له على النظام الآلي للصندوق بنظام التمويل العقاري، يتم استكمال باقي مقدم الحجز كنسبة من ثمن بيع الوحدة السكنية، بالإضافة إلى سداد (1% من ثمن الوحدة، مصاريف إدارية + 0.5% من ثمن الوحدة السكنية لحساب مجلس الأمناء)، على أن يتم سداد باقي إجمالي ثمن الوحدة السكنية على أقساط شهرية (تحدد طبقًا للدخل والسن وثمن الوحدة السكنية) بنظام التمويل العقاري المدعومبفائدة متناقصة سواء كانت 3% أو 8% ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أن المواطن سوف يستكمل باقي الإجراءات ودفع باقي المبالغ المقررة تمهيدًا للتعاقد على الوحدة واستلامها، والبدء في دفع الأقساط المقررة وفقًا للمتفق عليه مع جهة التمويل الخاصة بالعميل.

ولكن هناك أسباب، تتسبب فى رفض طلب الحصول على وحدة سكنية، وخلال السطور التالية، ترصد 3 أسباب تحرم المتقدم من الحصول على وحدة سكنية

1- الحصول على قرض شخصي:

تخصيص شقق الإسكان الاجتماعي لا يتم لو كان المتقدم حاصلًا على قرض شخصي ومازال مستمرا، وفي هذه الحالة يطلب البنك الممول للوحدة من الحاجز الانتهاء من سداد القرض وتقديم ما يثبت ذلك، ليتم بعد ذلك متابعة التخصيص.

2- فيزا المشتريات:

يمكن أن تتسبب فيزا المشتريات في تعليق طلب التخصيص في شقق الإسكان الاجتماعي، حيث تعتبرها البنوك مديونية على العميل.

3- عدم وجود عمل:

خلال الاستعلام الميداني يمكن أن يكون المتقدم بلا عمل، وهذا يعرض طلب التخصيص للإلغاء، لذلك لا بد من وجود عمل ليكون هناك دخل يمكن من خلاله سداد الأقساط الشهرية للوحدة.

اقرأ أيضاً |  الإسكان: إرسال ملفات الحاجزين لوحدات«سكن مصر ودار مصر وجنة» لجهات التمويل