للجنس الناعم .. 8 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة في الربيع

البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

قد يكون الاعتناء بالبشرة الحساسة أمرًا محيرًا ، فإذا كانت بشرتك تعاني باستمرار من ردود فعل سلبية تجاه بعض المكونات ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بشرة حساسة، وقد يكون ذلك علامة على أنك أرهقت بشرتك أو جعلت بشرتك حساسة لها، قد يكون لديك أيضًا تفاعلات جلدية سيئة مع المنتجات إذا كان لديك حالة موجودة مسبقًا مثل الأكزيما أو الوردية أو الصدفية، بالنسبة لأنواع البشرة الأكثر رقة أو عادلة ، فإن شيئًا بسيطًا مثل الضغط اللطيف على بشرتك سيؤدي إلى احمرار مفاجئ، في فصل الربيع .

 يمكن أن تنجم الحساسية عن عوامل مختلفة ،إما وراثية أو بيئية، يتطلب إبقائه في حالة جيدة مزيدًا من العناية والاهتمام، ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب أن يكون عملاً روتينيًا كبيرًا.

فيما يلي 8 نصائح رائعة لمن لديهم بشرة حساسة:

1- ارتداء واقي من الشمس

تحتاج البشرة الحساسة إلى الحماية من أشعة الشمس تمامًا مثل أي نوع بشرة آخر، إذا كانت بشرتك تتفاعل بشكل سيء مع واقيات الشمس الكيميائية ، فحاول استخدام واقٍ من الشمس (معدني) للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، تستخدم واقيات الشمس المعدنية مرشحات فيزيائية مثل الزنك أو أكسيد التيتانيوم لمنع الأشعة فوق البنفسجية، هذه أقل احتمالا للتسبب في ردود الفعل بالمقارنة.

2- احتفظ بدفتر يوميات للعناية بالبشرة

يمكن أن يساعدك التخلص من روتينك اليومي والحفاظ على دفتر يوميات للعناية بالبشرة على تحديد المكونات التي تؤدي إلى ظهور الحبوب أو التهيج، يمكن أن يساعدك هذا أيضًا في تتبع ما إذا كانت هذه المنتجات باهظة الثمن تعمل حقًا لبشرتك على المدى الطويل.

3- كوني حذرة مع المنتجات الجديدة

قد يكون من المغري حقًا تجربة عدد من المنتجات الجديدة في محاولة يائسة لإصلاح بشرتك عندما تكون متهيجة بالفعل، لسوء الحظ ، هذه فكرة سيئة دائمًا، يجعل من الصعب تحديد المنتجات التي تسبب ضررًا لبشرتك ، ومجموعات المنتجات التي يصعب على بشرتك التعامل معها، امنح كل منتج 28 يومًا على الأقل لملاحظة التغييرات.

4- اتخذ قرارات أسلوب حياة صحي

لا بديل عن تأثير نمط الحياة الصحي على بشرتك ، الحصول على قسط وافر من النوم والماء والتحكم في التوتر سيُحدث تحسينات ملحوظة لجميع أنواع البشرة، تستفيد البشرة الحساسة على وجه الخصوص من أسلوب الحياة النظيف لأنه يحفز قدرة الجسم الطبيعية على التخلص من السموم الضارة، حاول تجنب الكافيين والسكر ومنتجات الألبان وفول الصويا والغلوتين وبعض الإضافات ، لأنها قد تؤدي إلى رد فعل.

5- تجنب الماء

الساخن يؤدي الإفراط في الماء الساخن إلى تهيج البشرة الحساسة، يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حب الشباب والوردية، يمكن أن يؤدي الماء الساخن جدًا أيضًا إلى تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية ، لذلك لا تخاطر فقط بإحراق وجهك ، بل تخاطر أيضًا بالجفاف، اغسل بشرتك الرقيقة بالماء الفاتر كلما أمكن ذلك.

6- لا تستخدم منتجات التجفيف القاسية:

تجنب المنظفات القاسية التي تحتوي على الكبريتات والعطور، المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الأيزوبروبيل أو SD Alcohol 40 قد تجفف بشرتك وتهيجها، حتى المواد الخافضة للتوتر السطحي من البولي إيثيلين جلايكول (PEG) ، التي تخلق الرغوة ، قد تجرد الجلد بشكل مفرط من زيوتها الطبيعية وتؤدي إلى تهيجها، بدلًا من ذلك ، قومي بإزالة مكياجك بزيوت التطهير لتذويبه برفق دون فرك، ابحث أيضًا عن المنظفات اللطيفة منخفضة الأس الهيدروجيني والتي تستخدم مكونات غير كوميدوغينيك.

7- لا تفرط في التقشير :

غالبًا ما يتم تصنيع مقشرات التقشير الفيزيائي بجزيئات ذات حواف حادة يمكن أن تسبب جروحًا صغيرة على بشرة الوجه الرقيقة ، مما يجعلها عرضة للبكتيريا المسببة للانفجار.

يمكن أن تؤثر المقشرات الكيميائية أيضًا على حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة ، ما لم تكن لطيفة بشكل خاص ومصممة للبشرة الحساسة، إن مقشرات الإنزيمات ، التي تذوب بلطف روابط خلايا الجلد الميتة والشوائب على سطح الجلد ، وتتركها ناعمة وسلسة دون التسبب في أي ضرر - غالبًا ما تكون الخيار الأفضل.

8- لا تلمس وجهك :
سواء كنت تغسل يديك بانتظام أم لا ، فإن لمس وجهك لن يؤدي إلا إلى انتشار البكتيريا والمهيجات، لهذا السبب نفسه ، نظفي هاتفك وفرش المكياج بانتظام.

اقرأ أيضا| «الشمس والمكياج».. أكبر عدوان لـ«البشرة الحساسة»