الهند تطور دبابة بدون سائق لحروب الصحراء

دبابة بدون سائق
دبابة بدون سائق

تخطط منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية (DRDO)، لتطوير مركبة قتالية برية بدون سائق، لتصبح نظيرا لدبابة القتال الرئيسية في البلاد من طراز «Mk 1A» أرجون إم كيه 1 إيه.واقترح مُختبر المنظمة المدعومة من الدولة، مؤسسة أبحاث وتطوير المركبات القتالية، تصميم المشروع وتطويره والتحقق منه ميدانيًا.

ويعمل المختبر في «تشيناي» على تطوير مجموعة من المركبات غير المأهولة منذ عام 2007 مع حمولات للمراقبة والاستطلاع، ومهام الكشف عن الألغام، وستعتمد المركبات الجديدة على حاملة أفراد مصفحة من طراز 3 x BMP-II.

وأصدر الجيش الهندي العام الماضي متطلبات للمركبات الأرضية غير المأهولة (UGV)، لمساعدة الجنود الأفضل الذين يعملون في المناطق المرتفعة.

ووفقًا للطلبات التي تقدم بها الجيش، يجب أن تدعم المركبات "المراقبة والاستطلاع التكتيكي، واستهداف مواقع العدو، وتوصيل الإمدادات الحيوية، وتنفيذ عمليات الإخلاء السريعة".

هذا وسيتم تطوير هذه الدبابة المقترحة Mk 1A  للعمل في التضاريس الصحراوية للبلاد على طول الحدود الغربية مع باكستان بشكل أساسي، ومثل الدبابة Mk 1A، ستحتوي هذه المركبة القتالية غير المأهولة على مدفع 120 ملم كسلاح رئيسي.

وبالإشارة إلى التحديات الرئيسية التي يمكن أن يواجهها المشروع - مثل تطوير تخطيط المسار عبر المسافات الطويلة – فقد اقترحت DRDO تزويد الدبابة بنظام المعلومات الجغرافية للسكان الأصليين داخليًا (INDIGIS)، بالإضافة إلى المنظور المرئي للتضاريس التي توجد بها المركبة، كما وستوفر INDIGIS أيضًا خريطة طريق للمركبة للوصول إلى موقع مستهدف يحدده مُشغل الدبابة.


اقرأ أيضا : الجيش الأمريكي يطور تقنيات جديدة للتسليح