أحب سورة في القرآن إلى الله .. والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بقراءتها

القرآن الكريم
القرآن الكريم

 من احب السور القرانية تجيء سورة الفلق فعن عقبة بن عامر قال تعلقت بقدم رسول الله فقلت‏:‏ يارسول الله أقرئني سورة هود وسورة يوسف فقال لي رسول الله‏:‏ يا عقبة بن عامر انك لم تقرأ سورة أحب الي الله عز وجل ولا أبلغ عنده من قل أعوذ برب الفلق‏.‏ وهي‏:‏ «قل أعوذ برب الفلق‏.‏ من شر ما خلق‏.‏ ومن شر غاسق إذا وقب‏.‏ ومن شر النفاثات في العقد‏.‏ ومن شر حاسد إذا حسد»‏.‏

الفلق أي الصبح ومن شر ما خلق أي من شر جميع المخلوقات بما فيهم جهنم وابليس وذريته. وغاسق يعني الليل إذا أظلم، ودخل في ظلامه النفاثات في العقد: السواحر اللواتي تنفثن في عقد الخيط حين يرقين عليها ومن شر حاسد اذا حسد. 

والحسد هو تمني زوال نعمة المحسود، فالحسد شر مذموم، والحاسد عدو نعمة الله، قال بعض الحكماء: بارز الحاسد ربه من خمسة أوجه: أحدها: أنه أبغض كل نعمة ظهرت علي غيره, وثانيها: أنه ساخط لقسمة ربه كأنه يقول: لم قسمت هذه القسمة؟ وثالثها: أنه ضاد فعل الله أي ان فضل الله يؤتيه من يشاء وهو يبخل بفضل الله, ورابعها: أنه خذل أولياء الله أو يريد خذلانهم وزوال النعمة عنهم وخامسها: أنه أعان عدوه إبليس. 

ان سورة الفلق هي إحدي السور الثلاث التي يقال لها المعوذات وهي: الفلق والناس والاخلاص قال رسول الله: ياعقبة, الا أعلمك خير سورتين قرئتا فعلمني قل أعوذ برب الفلق, وقل أعوذ برب الناس قال: فلم يرني سررت بهما جدا, فلما نزل لصلاة الصبح. صلي بهما صلاة الصبح للناس فلما فرغ رسول الله صلي الله عليه وسلم من الصلاة التفت الي فقال: ياعقبة كيف رأيت؟ 

ففي الحديث بيان عظم فضل هاتين السورتين اللتين تقرآن كل يوم مرات متعددة وفي مناسبات مختلفة مثل دبر الصلوات الخمس وفي الصباح وفي المساء وعند النوم وفي المرض وفي الرقية والتعوذ وغير ذلك.

فأما بعد الصلوات, فقد أمر رسول الله بقراءة المعوذتين في عقب الصلوات قال عقبة بن عامر: أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة فمن بين الأذكار التي يقولها المسلم بعد كل فريضة: سورة الاخلاص والمعوذتين ولكن بعد صلاة الفجر والمغرب يكررها ثلاث مرات وهذا هو الأفضل, 

وكذلك قراءتها في الصباح والمساء. وعند النوم قال رسول الله لعقبة: ياعقبة بن عامر, الا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الانجيل ولا في الفرقان مثلهن, لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها.. قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس. 

وكان رسول الله ينفث علي نفسه بهذه المعوذات كل ليلة اذا أوي الي فراشه فعن عائشة: أن النبي كان إذا أوي الي فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما علي رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات. أما عن المرض فقد قالت عائشة: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان اذا اشتكي يقرأ علي نفسه بالمعوذات وينفث, فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها

 

تعرف على حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟