اندلاع اشتباكات عنيفة بعد حرق زعيم يميني متطرف نسخة من القرآن الكريم في السويد

سترام كورس" اليميني المتطرف الدنماركي "راسموس بالودان
سترام كورس" اليميني المتطرف الدنماركي "راسموس بالودان

مرصد الأزهر يحذر : المقدسات خط أحمر لا يجوز إهانتها أو المساس بها

اندلعت اشتباكات عنيفة وأضرم بعض المتظاهرين النار في عدد من سيارات الشرطة في حديقة "سفياباركين" بمنطقة "أوريبرو" السويدية؛ وذلك على خلفية قيام زعيم حزب "سترام كورس" اليميني المتطرف الدنماركي "راسموس بالودان"، بحرق نسخة من المصحف الشريف أثناء جولته الانتخابية في السويد.

ووفق ما ذكرته جريدة "لا راثون" الإسبانية، و"AftenPosten" المحلية بالسويد وغيرهما، فإن اليميني المتطرف "بالودان" حصل على تصريح من الشرطة السويدية لتنظيم تظاهرة بعد ظهر الخميس الموافق 14 أبريل، معلنًا عن نيته وقتها حرق نسخة من المصحف خلال التجمع مما أثار غضب المسلمين هناك.

جدير بالذكر أن "راسموس بالودان" قام بأعمال مماثلة بشكل منتظم خلال السنوات الأخيرة، وجراء ذلك تم توقيفه في نوفمبر 2020، بمطار فرنسا وترحيله. 

 

هذا ويؤكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن المقدسات خط أحمر لا يجوز إهانتها أو المساس بها، لافتًا إلى أن مثل هذه الجرائم من شأنها العمل على إثارة وتأجيج مشاعر ما يربو على مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، كما أن هذه التجاوزات تساهم في إشعال نار الفتنة والصراعات بين أبناء الوطن الواحد.

 

ويحذر المرصد في الوقت ذاته جماعات اليمين المتطرف من مغبة أفعالها من أجل تحقيق مكاسب سياسية أو شخصية، على حساب سلم المجتمعات وتماسكها.