بإمكانات هائلة.. الصين وروسيا تطوران التعاون بالمجالات العلمية

البحث العلمي
البحث العلمي

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم الجمعة، أن الصين وروسيا تواصلان تكثيف التعاون في المجال العلمي، واصفا إمكانات هذا التعاون والتفاعل العلمي بـ«الهائلة».

وردا على سؤال من وكالة تاس الروسية، عما إذا كان صحيحا أن الشركاء الصينيين "أوقفا" التعاون مع روسيا في المجال العلمي، وكيف تقيم وزارة الخارجية الصينية تطور التعاون بين البلدين في المجال ذي الصلة، قال المتحدث في إفادة صحفية: "لقد حققنا نتائج مثمرة في هذا المجال ، ما يدل أن هناك إمكانات هائلة للتعاون".

وقال الدبلوماسي الصيني «تشاو ليجيان»: "إن بكين وموسكو حافظتا دائمًا على الاتصالات العلمية ومجالات البحث، وقد كانت المثلى في عام 2022".

وأشار الدبلوماسي الصيني، إلى أنه في عامي 2020 و2021، كان التعاون المتبادل بين الصين وروسيا في مجالات الابتكار والعلوم والتكنولوجيا ناجحًا أيضًا إلى حد كبير، مؤكدا «تشاو ليجيان» قائلا: "إن هذا كان علامة فارقة جديدة لتعاوننا الثنائي في العلوم".

من جهته قال رئيس أكاديمية العلوم الروسية (RAS) ألكسندر سيرجييف يوم الخميس، إن شركاء من الصين "أوقفوا مؤقتًا" التعاون مع RAS، مما أدى إلى تجميد تطوير المشروعات التي نوقشت سابقًا.

وأضاف: "على أي حال سيتعين علينا العودة إلى التعاون الطبيعي ومحاولة الحفاظ على ما لدينا وما يمكننا الاحتفاظ به بمجالات التعاون والبحث العلمي".