بعد الحرب على أوكرانيا..

تحديث موقع تخزين الأسلحة النووية بالمملكة المتحدة

موقع تخزين أسلحة نووية بالمملكة المتحدة
موقع تخزين أسلحة نووية بالمملكة المتحدة

أضاف حلف الناتو، المملكة المتحدة إلى قائمة الدول التي يتم فيها تحديث البنية التحتية العسكرية لتخزين الأسلحة النووية، بحسب ما كشف اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS).

وتشمل القائمة أيضًا دول بلجيكا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، وتركيا، حيث تستضيف هذه الدول مجتمعة معًا حوالي 100 قنبلة نووية في ست قواعد جوية أمريكية، وفقًا لتقدير FAS.

هذا وستتم ترقية القاعدة الجوية الأمريكية في RAF Lakenheath ، بقرية Lakenheath في سوفولك ، بالمملكة المتحدة، رغم أن القائمة لم تحدد موقع المملكة المتحدة بحسب ما ذكر موقع thedefensepost، علما بأنه تجري الترقية كجزء من برنامج استثمار مدته 13 عامًا.

وبحسب الموقع فقد قدرها اتحاد FAS بأنها القاعدة الجوية الأمريكية في سلاح الجو الملكي Lakenheath والتي تقع جنوب شرق إنجلترا، على بعد حوالي 100 كيلومتر (62 ميلاً) شمال شرق لندن.

أقرأ ايضا.. اليابان تخصص مجموعات لتطوير الأسلحة النووية والصاروخية

واعتادت القاعدة الجوية الأمريكية، أن تمتلك 33 قبو تخزين تحت الأرض للأسلحة النووية في التسعينيات، وبحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الخزائن تحتوي على 110 قنابل جاذبية من طراز B61 لتسليمها طائرات إف -15 إي من الجناح المقاتل 48.

وبحلول عام 2008، تم سحب القنابل بعد انسحابات مماثلة من قواعد القوات الجوية الأمريكية في ألمانيا واليونان في عامي 2005 و 2001، و كان يعتقد أن القنابل "عفا عليها الزمن عسكريا"، مما أدى إلى زيادة الأمل في نزع السلاح النووي بشكل أكبر، وكانت هذه هي المرة الأولى منذ عام 1954 التي لم تستضيف فيها الولايات المتحدة سلاحًا نوويًا في المملكة المتحدة.

ونقلاً عن مدير مشروع المعلومات النووية في FAS ، هانز كريستنسن ، فقد ذكر لصحيفة الجارديان البريطانية The Guardian، أن ترقية الموقع ستوفر مزيدًا من المرونة لنقل الأسلحة النووية في جميع أنحاء أوروبا.

وأضاف كريستنسن: "أحد الأشياء التي تحدثوا عنها هو حماية الرادع ضد قدرات صواريخ كروز الروسية المحسنة.. لذلك يمكن أن يكونوا يحاولون تعزيز جاهزية المزيد من المواقع دون أن يتلقوا بالضرورة أسلحة نووية، بحيث يكون لديهم خيارات لتحريك الأشياء في حالة الطوارئ إذا احتاجوا إلى ذلك."

هذا وقد شهدت الحرب في أوكرانيا، استخدام القيادة الروسية للتهديد النووي لإبقاء الناتو خارج الصراع، ما يمثل انتكاسة لنزع السلاح النووي.. لذا تتم الترقية في وقت بدأت فيه قاعدة Lakenheath الجوية في استضافة طائرة F-35A Lightning ذات القدرات النووية، بداية من ديسمبر، كما ستتمركز 24 طائرة من طراز F-35A كجزء من سرب المقاتلات 495 من الجناح المقاتل 48.

ةعلاوة على ذلك، فقد دخلت النسخة المطورة من B61 ، B61-12 ، حيز الإنتاج، وأصبح يمكن أن تبدأ في الشحن إلى أوروبا اعتبارًا من عام 2023.

وتعد B61-12 المجهزة بنظام التوجيه ذات العائد المنخفض، أكثر دقة وموثوقية من سابقتها والتي تسمح للقوات الجوية الأمريكية بنشرها من أجل هجوم نووي منخفض القوة، وضربات خارقة للأرض، وتفجير فوق السطح، وانفجارات خارقة للتحصينات."

ووفقًا لقناة ناشيونال إنترست،فيمكن أن تعمل القنبلة النووية ذات العائد المنخفض كرادع محتمل ضد ضربة نووية محدودة أو تكتيكية".