«تيك توك» تحمي المستخدمين الروس من قانون «الأخبار الكاذبة»

تيك توك
تيك توك

أنشأت منصة الفيديوهات القصيرة «تيك توك» وهي منصة اجتماعية مملوكة للصينيين، "عالمًا بديلًا" في روسيا بعد غزو أوكرانيا، مما ترك المستخدمين عرضة للدعاية، مع عزلهم عن العالم الخارجي.

وبعد فترة وجيزة من دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا في 24 فبراير، انضم عمالقة التكنولوجيا إلى الآخرين في تقييد الوصول إلى خدماتهم في روسيا، ولم يكن موقف «تيك توك» مختلفًا عن الباقين.

وعلقت منصة «تيك توك» تحميلات الفيديو الجديدة، والبث المباشر، وهو ما قيل إنه جاء لحماية المستخدمين من القوانين الجديدة التي جعلت انتقاد الجيش جريمة.

كما وتم حظر المستخدمين في روسيا أيضًا من رؤية أي محتوى تم إنتاجه خارج البلاد، ووفقًا لدراسة أجرتها مجموعة الحملات الرقمية غير الربحية Tracking Exposed، فقد أدى هذا إلى تطهير أي محتوى غير روسي، مع ظهور "عالم بديل" للمستخدمين، وبمحتوى محدد.

واكتشفت المجموعة، أنه نظرًا للحظر المفروض على التحميلات المنتظمة من روسيا، فإن المحتوى الوحيد الذي يتم الوصول إليه والمرئي للمستخدمين، هو الدعاية التي ترعاها الدولة.

وقد خلقت السياسات التي نفذتها تيك توك TikTok بشكل فعال، نسخة ثانية خاضعة للرقابة، ومؤيدة للجيش والحكومة، وعشرات الملايين من المستخدمين الروس المؤيدين للنظام.

وقد وجدت المجموعة أن «تيك توك» TikTok لم تغلق ثغرة تسمح للدعاية بالنشر حتى أواخر مارس، ولا تزال مقاطع الفيديو المؤيدة لبوتين متاحة على تيك توك TikTok الروسية اليوم.

وقالت منصة «تيك توك» TikTok لموقع DailyMail.com: "أولويتنا القصوى هي سلامة موظفينا ومجتمعنا، وفي ضوء قانون "الأخبار الكاذبة" الجديد في روسيا، لم يكن أمامنا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد الخاص بنا في روسيا".

وأوضحت الشركة، أنها بدأت في طرح سياسة جديدة لوسائل الإعلام الحكومية، وتطبيق التصنيفات على المحتوى الذي تم تحميله بواسطة حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

كما وجد بحث Tracking Exposed، الذي نُشر مؤخرا، أن التحميلات الجديدة من داخل روسيا توقفت في 25 مارس - بما في ذلك التحميلات من الدعاية، وقد نتج عن ذلك أن المعلومات الوحيدة حول الحرب الروسية الأوكرانية تأتي من المعلومات التي تم تحميلها قبل ذلك التاريخ داخل روسيا - ومعظمها من الدعاية.

وكان هذا يعني أن المحتوى المؤيد للحرب يهيمن على منصة تيك توك TikTok الروسية.

أقرأ ايضا.. تيك توك تزيل أكثر من 85 مليون فيديو في الربع الأخير من 2021

كما وأعلنت تيك توك TikTok  من قبل عن حظر التحميلات الجديدة، لحماية المستخدمين الروس من قانون "الأخبار الكاذبة" والمزيفة، حيث يعتبر القانون نشر أي شيء كاذب عن الجيش الروسي في أوكرانيا جريمة، يعاقب عليها بالسجن لمدة 15 عامًا كحد أقصى.