حكايات| بلهجة الكرنك والموازين.. عالم أزهري صعيدي تحدى نظرية سيبويه

الدكتور تمام حسان
الدكتور تمام حسان

عالم نحوي عربي، صاحب كتاب اللغة العربية معناها ومبناها الذي وضع فيه نظرية خالفت أفكار النحوي الكبير سيبويه. هو الدكتور تمام حسان أول من استنبط موازين التنغيم وقواعد النبر في اللغة العربية.

وقد أنجز ذلك في أثناء عمله في الماجستير (عن لهجة الكرنك) والدكتوراه (عن اللهجة العدنية) وشرحه في كتابه "مناهج البحث في اللغة" عام 1955. 

اقرأ ايضا:حكايات| آمن جماعة من الجن عند سماعه.. هل فكرت كيف كان صوت نبي الله؟

ولد الدكتور تمام حسان، بقرية الكرنك بمحافظة قنا بصعيد مصر عام 1918، أتمَّ حفظ القرآن الكريم سنة 1929م، ثم غادر قريته ليلتحق بمعهد القاهرة الأزهري عام 1930م، ليحصل على الثانوية الأزهرية عام 1935م.

وبعدها التحق بكلية دار العلوم عام 1939م وحصل على دبلوم دار العلوم عام 1943م ثم إجازة التدريس عام 1945م، ولم يكد يبدأ الدكتور تمام حسان حياته العلمية معلمًا للغة العربية بمدرسة النقراشي النموذجية حتى حصل على بعثة علمية إلى جامعة لندن لينال درجة الماجستير في لهجة الكرنك من صعيد مصر، ثم يحصل على الدكتوراه في لهجة عدن.

عُين مدرسًا بكلية دار العلوم كما انتدب مستشارًا ثقافيًّا للجمهورية العربية المتحدة في العاصمة النيجيرية لاجوس عام 1961، وحين عاد إلى مصر عام 1965م، شغل منصبي رئيس القسم ووكيل الكلية قبل أن يتولى عمادتها عام 1972.


أسس الدكتور تمام حسان "الجمعية اللغوية المصرية" عام 1972، وكان أول رئيس لها وأنشأ أول قسم للدراسات اللغوية بجامعة الخرطوم فى السودان، كما أسس بجامعة أم القرى قسم التخصص اللغوي والتربوى وتولى أمانة اللجنة العلمية الدائمة للغة العربية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية وانتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 1980م. 

يعد حسان، أول من استنبط موازين التنغيم وقواعد النبر فى اللغة العربية، أول عالم لغوى فى العالم يدرس "المعجم" باعتباره نظاما لغويا متكاملا تربطه علاقات محددة وليس مجموعة مفردات أو كلمات كما كان المستقر عالميا، أول عالم لغوي عربى يخالف البصريين والكوفيين فى دراسة الاشتقاق حين اقترح "فاء الكلمة وعينها ولامها".

وكان أول من أعاد تقسيم الكلام العربي على أساس المبنى والمعنى رافضا التقسيم الثلاثى (اسم، فعل، حرف)، وجعل التقسيم سباعيا (اسم، فعل، صفة، ظرف، ضمير، خالفة، حرف) بحسب السلوك النحوى الخاص بكل قسم، أول من فرق بين الزمن النحوي والزمن الصرفى، كما كان تمام حسان من أكثر علماء العربية الذى سعوا إلى التضييق على فكرة الشذوذ والندرة وعدم القياس التي اعتادها النحويون.

كتب تمام حسان عددا كبيرا من الكتب نذكر منها : " اللغة العربية معناها ومبناها، الأصول، مناهج البحث فى اللغة، اللغة بين المعيارية والوصفية، الخلاصة النحوية، البيان فى روائع القرآن – جزئين، النص والخطاب والإجراء (مترجم)، خواطر من تأمل لغة القرآن الكريم، اجتهادات لغوية، مفاهيم ومواقف في اللغة والقرآن، الفكر اللغوى الجديد، حصاد السنين- من حقول العربية .

حصل على جائزة آل بصير بالمملكة العربية السعودية عام 1984م، جائزة صدام عام 1987م، جائزة الملك فيصل العالمية 2006 كما تم تكريمه في المؤتمر الدولى للغة العربية والتنمية البشرية بوجدة، المغرب، 2008.