لتخزين ثالث يبلغ حوالي 10 مليارات متر مكعب .. بدء أعمال خرسانية أعلى جسم سد النهضة

بدء أعمال خرسانية أعلى جسم سد النهضة
بدء أعمال خرسانية أعلى جسم سد النهضة

أعلن خبير الموارد المائية، الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، اليوم الخميس 14 أبريل، إن هناك أنباء عن بدء أعمال خرسانية أعلى جسم سد النهضة خاصة في الجانب الغربى، مشيرا إلى عدم وجود بيانات تفصيلية مؤكدة عن مدى التقدم في أعمال البناء.

وصرح شراقي عبر حسابه الشخي علي موقع "فيسبوك"، أنه طبقا لصور الأقمار الصناعية فإن المخزون الحالي لسد النهضة يبلغ حوالي 7 مليارات متر مكعب عند منسوب 575 مترا فوق سطح البحر، بانخفاض مليار متر مكعب واحد منذ فتح بوابة التصريف 12 مارس الماضي، وثلاثة مليارات متر مكعب من أعلى منسوب عند نهاية الفيضان فى أكتوبر الماضى الذى وصل إلى 580 مترا.

وأضاف الخبير المصري، أنه بعد انتهاء الفيضان استقر مستوي المياه عند منسوب 576 بمقدار 8 مليارات متر مكعب هي إجمالي التخزين الأول والثاني في العامين الماضيين.

وأشار أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن صور الأقمار الصناعية تظهرعمل التوربين رقم 10، واستمرار تدفق المياه من خلال إحدى فتحتي التصريف، وظهور بعض الجزر نتيجة انخفاض المخزون.

وأوضح شراقي أن إثيوبيا تستهدف تخزينا ثالثا بحوالي 10 مليارات م3 عن طريق تعلية السد بمقدار 20 م بما يعادل حوالي 1.3 مليون متر مكعب خرسانة، وهذا مستحيل في الفترة الزمنية المتبقية على الفيضان الجديد (أقل من ثلاثة أشهر).