6 أطعمة تسبب حساسية غذائية للأطفال.. أبرزها الحليب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحساسية الغذائية عند الاطفال هي استجابة غير طبيعية من جهاز المناعة في جسم الطفل تجاه تناول بعض الأطعمة وينتج عنها تأثيرات سلبية على العديد من أجهزة الجسم المختلفة بما فيها الجهاز التنفسي والقلب أو ظهور علامات حساسية على الجلد واخيرا الجهاز الهضمي ولذلك دائما ما يكون الاباء حريصون عند إدخال الطعام للاطفال خوفا من أن يمتلك طفلهم حساسية تجاه أي نوع من انواع الطعام المقدمة.

ومن أبرز هذه الأطعمة والتي تسبب حساسية للاطفال هي الحليب والمكسرات والفول السوداني والأسماك والقمح والصويا ولهذا عند بدء الريح بتناول الأطعمة الصلبة يلجأ الآباء إلى تأخير إدخال هذه الأنواع الـ 6 من الأطعمة خوفا من إصابة طفلهم ولكن وفقا للتوصيات الجديدة الصادرة عن " الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" فإنه ينصح بتقديم هذه الأطعمة كاختبار للرضيع ولكن تحت إشراف الطبيب لتحديد ما إذا كان معرض لخطر الإصابة بحساسية الطعام ام لا.

وذلك على عكس ما كان متوقع سابقا فكان الاعتقاد السائد أن تأخير تناول الأطعمة التي تسبب حساسية للاطفال قد تمنع هذه الحساسية ولكن حتى الآن لا يوجد دليل واحد على ذلك بحسب موقع " very well family" ولكن ما هو مؤكد أن هناك بعض الأطعمة تسبب رد فعل تحسسي أكثر من غيرها ولهذا أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعا هي:

- الحليب 

- السمك

- المكسرات

- الفول السوداني 

- القمح 

- فول الصويا

وكوسيلة للاختبار فإنه يفضل أن يتم إدخال هذه الأطعمة للطفل في حالة إذا كان الطفل تظهر عليه علامات نمو تدل على الاستعداد للأطعمة الصلبة ولم يكن معرض لخطر الإصابة بحساسية الطعام وذلك إلى جانب الأطعمة الأولية الأخرى مع مراقبة الطفل لترى أي علامات للحساسية أو عدم تحمل وتعد أفضل وسيلة لإدخال هذه الأطعمة هي 

- الحليب

يفضل إدخاله بعد أن يتم الطفل عامه الأول وذلك لأن قبل عامه الأول يعتمد الطفل على حليب الأم أو الحليب الصناعي والذي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور ولا تتوافر هذه العناصر. والصفات الغذائية في حليب البقر ومن هذا يمكن إدخال الزبادي في خيارات طعام الرضيع بمجرد أن يبدأ الأطعمة الصلبة.

- الأسماك

يفضل عند بداية إدخال الأسماك إلى الطفل أن يتم الاعتماد على الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق وأعلى في دهون أوميجا 3 مثل السالمون والسردين مع التأكد من إزالة جميع العظام من السمك جيدا قبل تقديمه للطفل.

- المكسرات

تعد المكسرات الكاملة عامل خطر رئيسي على الأطفال وقد تسبب لهم الاختناق ولذلك يجب عدم تقديمها إلا بعد طحنها جيدا بحيث لا تحتوي على أي عناصر صلبة أو قطع صغيرة مع تخفيفها بالماء ودهن طبقة بسيطة جدا على الخبز او إضافتها على الزبادي حتى يتمكن الطفل من تناولها.

- القمح

تعد افضل طريقة لتقديم القمح في وجبة طفل هو الخبز المحمص والمضاف إليه طبقة رقيقة من زبدة اللوز أو اي نوع آخر يساعد على ترطيبه أو استخدام القمح المهروس المعد خصيصا لطعام الاطفال.

- الفول السوداني 

لصعوبة تقديم الفول السوداني بشكله الطبيعي لتجنب خطر الاختناق يفضل الاعتماد على زبدة الفول السوداني مع تخفيفها بالماء أو الحليب قبل تقديمها للاطفال لتناولها بشكل مستقل أو يمكن إضافة طبقة رقيقة منها قطعة من الخبز المحمص مقطعة إلى شرائح يمكن للطفل أن يمسكها أو يقلبها في اللبن العادي.

- فول الصويا

تعد قطعة من جبن " التوفو" والمعد من فول الصويا كافي لاختبار إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه الصويا ام لا وذلك مع هرسها وتقديمها بشكلها الحالي أو كطبقة مدهونة على الخبز المحمص.