لوحة وخطاط | حالة فنية تؤكد امتلاكه ناصية الحروف

قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هى حية تسعى
قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هى حية تسعى

حمدى حامد
 

الفنان والخطاط الفلسطينى سعيد النهرى من مواليد عام 1961 ظهرت عليه علامات الموهبة منذ الصغر فصقلها بالدراسة حتى تخرج بقسم التصميم الجرافيكى والخط بأكاديمية التصميم والتربية (فيتسو) عام 1983، عمل بعدة صحف فلسطينية كمصمم ومخرج فنى ورسام كاريكاتير وشارك فى العديد من المعارض الجماعية والفردية وحصل على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير.


تمثل لوحاته حالة فنية تؤكد امتلاكه ناصية الحروف وتمكنه من القواعد، حيث يجيد كتابة أنواع الخطوط كافة إلى جانب امتلاكه القدرة على تجسيد معنى العبارة فى شكل فنى جذاب ليصبح الخط أداة لتجسيد المعنى إلى جانب كونه فناً مستقلاً بذاته..

وفى اللوحة التى معنا يتجسد ذلك المفهوم، حيث كتبت الآية الكريمة (قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هى حية تسعى) بخط الثلث وقسمها إلى كتلتين تصل بينهما ألف كلمة (فألقاها) لتجسد العصا الملقاة ملتحمة بالكتلة الثانية (هى حية تسعى) وكأن العصا (الألف) تحولت إلى الحية فجاءت العبارة على شكل حية واقفة تُمثل التاء المربوطة رأسَها والنقطتان عينيها..

ولم يغفل الفنان لسان الحية المشقوق فجسَّده بالتنوين..

ويلفت الانتباه ميل الكتلة الخطية الأولى كالشيء الذى سيلقى على الأرض وامتداد جسم الحية على الأرض فى حرفى الياء الراجعتين من كلمتى (هى) و(تسعى).  

اقرأ أيضاً| حكاية خطاط أهدى القرآن الكريم كاملاً فى لوحة للملك فاروق