بعد طلبها المزيد من الدعم .. كييف ترفض زيارة الرئيس الألماني

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

قال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية إيهور جوفكفا، اليوم الأربعاء 13 أبريل، إن كييف رفضت طلب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لزيارة أوكرانيا، لأنها تتوقع من برلين قرارات ملموسة، مثل حظر النفط الروسي أو المساعدات العسكرية والاقتصادية.

في وقت سابق، ذكرت الصحيفة الألمانية "بيلد" أن رأس النظام في كييف فلاديمير زيلينسكي رفض استضافة شتاينماير في كييف بسبب "صلاته الوثيقة" بروسيا في السنوات الأخيرة.

وفي وقت لاحق، قال شتاينماير إن الرئيس البولندي أندريه دودا نصحه بالقيام برحلة مشتركة إلى أوكرانيا مع زعماء إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، إلا أن كييف اعتبرت ذلك "غير مرغوب فيه"، على حد قول شتاينماير.

من جانبه، قال جوفكفا لمحطة "فيلت" الألمانية: "كل الزيارات التي نجريها اليوم تنتهي بنتيجة، ويجب أن تؤدي كل زيارة إلى نتيجة، وهذا هو السبب في أننا نفضل بشدة أن يأتي السياسيون رفيعو المستوى إذا قدموا إلى أوكرانيا، بنتيجة".

وأوضح أن هذه النتائج مثل فرض حظر على النفط الروسي أو إبرام صفقة أسلحة ثقيلة، أو أن تضمن ألمانيا، على سبيل المثال، انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي أو تمنح الدعم لإعادة إعمار البلاد.

وأضاف أنه علاوة على ذلك، تنص القواعد الدبلوماسية على أنه من أجل زيارة أي دولة، يجب تلقي دعوة من رئيس الدولة، لكن في حالة شتاينماير، لم تشمله الدعوة، ومع ذلك، ترحب كييف بشدة بزيارة المستشار الألماني أولاف شولتز، وفقا لما ذكره جوفكفا.