أزمة بالمياه والكهرباء.. أهالي أرض مرصد حلوان يستطلعون «الحل» لمشكلة المرافق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعيش أهالي منطقة أرض مرصد حلوان التابعة لحي حلوان بالقاهرة، التي يسكنها مئات الأسر واقعا أليما وسط الصرف الصحي المتردي وغياب مياه الشرب ومعاناة يومية مع انقطاع الكهرباء.

يقول مواطنون من سكان المنطقة إن الخدمات الأساسية (المرافق) غائبة منذ عام 1990، رغم تمتع المجتمعات العمرانية حولها بهذه المزايا، وبحسب الأهالي فإن أرض مرصد حلوان صدر قرار من محافظ القاهرة بتمليك الأرض رقم 81 لهم، والقائمة على مساحة 33 فدانًا، وذلك عام 1990، مؤكدين أنهم دفعوا جميع مستحقات الأرض والتي تشمل المرافق أيضا.

وأضافوا: «بعد استلام الأرض طالبتنا محافظة القاهرة بتسديد دفعة تأمين المرافق وذلك عام 2000، ثم في عام 2010 طالبتنا المحافظة أيضا بدفع استكمال المرافق، حيث تم دفع 7 ملايين جنيه قيمة كافة المرافق والإنارة والرصف، لكننا لم نحظ بها حتى الآن.

وعد لم ينفذ 
بمجرد أن تولت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، وأعطت وعدا صريحا للمواطنين في المنطقة متعهدة بحل مشكلة أرض مرصد حلوان ودخول المرافق ليكون هذا الوعد بمثابة القشة التي تعلق بها الغريق.
ووجهت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بتذليل أي عقبات من شأنها تعطيل توصيل المرافق وضرورة مخاطبة الجهات المعنية بتوصيل المرافق، كما وجهت بضرورة عمل مقايسات لتقدير القيمة الفعلية لتوصيل هذه المرافق.

حل جذري
وأكدت «عبد المنعم» أنه  تم الوصول لاتفاق لحل جذري لإدخال المرافق والخدمات لمتضررى أرض المرصد، وذلك من خلال دفع محافظة القاهرة نصف تكاليف دخول المرافق والنصف الأخر على متضرري أرض مرصد حلوان على الرغم من دفعهم تكليف دخول المرافق عند شراء الأرض.
وبعد عام من اجتماع نائب المحافظ المهندسة جيهان عبد المنعم مع سكان والاتفاق على دخول المرافق إلا أن المحافظة لم تقوم بأي إجراء على أرض الواقع بخصوص حل المشكلة واكتفت نائب المحافظ بالاجتماعات والوعود فقط.
وفي سياق متصل قال محمد ذكي أحد المتضررين إن المتضرري استعموا إلى الكثير من الوعود الذائفة من المحافظة ولم يتم تنفيذ شيئ مؤكدا أنهم وافقوا على دفع نصف تكليف دخول المرافق ولكن لم تقوم المحافظة بتحديد التكلفة الكلية لدخول المرافق حتى الآن.