مخاطر النقرس.. وأسرار الخطر عند الرجال

النقرس
النقرس

يحدث النقرس بشكل شائع في مفصل القدم، حيث يقدم أطباء عالميون روشتة دائمة لكيفية حدوث النقرس وأعراضه.

 

والنقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يسبب نوبات مفاجئة وشديدة من الألم والحنان والاحمرار والدفء وتورم المفاصل، وهو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل لدى الرجال فوق سن الأربعين، وعادة ما تكون النساء محمية من النقرس حتى بعد انقطاع الطمث.

 

أسباب النقرس


يحدث النقرس نتيجة ترسب بلورات تشبه الإبرة من حمض البوليك في فراغات المفاصل، حمض اليوريك، وهو مادة تنتج عن تكسر البيورينات في الجسم ، يذوب عادة في الدم ويمر عبر الكلى إلى البول.

وعند الأشخاص المصابين بالنقرس، يرتفع مستوى حمض البوليك في الدم، وهذا ما يسمى بفرط حمض اليوريك في الدم ويمكن أن يكون بسبب زيادة إنتاج حمض البوليك ، على سبيل المثال، بسبب استهلاك الأطعمة الغنية بالبيورينات ، أو انخفاض إفراز حمض البوليك من الكلى على سبيل المثال" القصور الكلوي".

 

أعراض النقرس


غالبًا ما تحدث النوبة بشكل مفاجئ جدًا مع وصول أقصى شدة للألم في غضون ساعات قليلة، يمكن أن يكون المفصل المصاب مؤلمًا للغاية وغالبًا ما يكون منتفخًا ودافئًا وأحمر اللون، هذا التطور السريع لألم المفاصل هو سمة تميز النقرس عن معظم أشكال التهاب المفاصل الأخرى، المفصل الأكثر إصابة هو المفصل الأول في إصبع القدم الكبير، المفاصل الأخرى التي قد تتأثر هي مفاصل الركبة والكاحل والقدم واليد والرسغ والمرفق. نادرا ما تتأثر مفاصل الكتف والورك والعمود الفقري.

 

عوامل خطر الإصابة بالنقرس:


- فرط حمض يوريك الدم

- يعاني معظم المصابين بالنقرس من فرط حمض يوريك الدم على الرغم من عدم إصابة جميع الأشخاص المصابين بفرط حمض يوريك الدم بالنقرس.

- زيادة الوزن

- يزيد تناول الطعام المفرط من إنتاج الجسم لحمض البوليك.

- الاستهلاك المفرط للكحول

- يتدخل الكحول في إفراز حمض البوليك من الجسم.

- طعام يحتوي على نسبة عالية من البيورين