أفضل مشروع نقل بالشرق الأوسط.. 7 معلومات عن أول ميناء جاف في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن فوز مصر بجائزة «IJ global » الدولية عن أول ميناء جاف بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص» بمدينة السادس من أكتوبر، باعتباره أفضل مشروع نقل بنظام «P.P.P» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم، أن الجائزة تعد شهادة ثقة عالمية تعكس تقديرًا دوليًا للقدرات المصرية في طرح وتنفيذ مشروعات «المشاركة مع القطاع الخاص»، وفقًا لأحدث المعايير والممارسات والخبرات الدولية، على نحو يدفعنا لاستكمال مسيرتنا التنموية من خلال التوسع فى مشروعات «P.P.P».

وأوضح الوزير، أن المرحلة الأولى للميناء الجاف بالسادس من أكتوبر الذي يُعد الأول من نوعه في مصر ستدخل الخدمة خلال هذا العام.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم"، 7 معلومات عن أول ميناء جاف في مصر، بعد حصوله على جائزة أفضل مشروع نقل بالشرق الأوسط وهي كالتالي: 

 1- تحالف مصري ألماني يتولى تنفيذ وإدارة وتشغيل أول ميناء جاف بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص» بمدينة السادس من أكتوبر.

2- تخدم المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر.

3- 30 مليون دولار تم ضخها من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» للمرحلة الأولى من المشروع ميناء الجاف بالسادس من أكتوبر.

4- يعد أحد الأدوات المهمة لتحفيز بيئة الاستثمار.

5- تسهم في تقليل زمن الإفراج الجمركي عن البضائع ومنع تكدس الحاويات.

6- الهدف منها خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

7- تحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية لأداء الأعمال.

والجدير بالذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أعلن في بيان صحفي، عن فوز مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، الممول من البنك الأوروبي بجائزة IJ” Global” كأفضل صفقة نقل لعام 2021 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقدم جائزة IJ Global لأفضل المعاملات والمؤسسات في قطاعي البنية التحتية والطاقة في العالم.