«البحوث الزراعية»: توصيات هامة لمزارعي الزيتون لزيادة الإنتاج

الدكتور احمد حلمى حسين مدير معهد بحوث البساتين
الدكتور احمد حلمى حسين مدير معهد بحوث البساتين

قال الدكتور احمد حلمى حسين مدير معهد بحوث البساتين إنه تم تكليف لجنة من قسم الزيتون التابع لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بالمرور علي بعض مزارع الزيتون بنطاق محافظة الاسماعيلية وتم زيارة عدد من مزارع الزيتون في نطاق محافظة الإسماعيلية وذلك تحت إشراف الدكتور رمضان محمد وكيل معهد بحوث البساتين.

واضاف مدير معهد بحوث البساتين أنه تم تقديم الارشادات السليمة للمزارعين فى المرحلة الحالية وهى مرحلة الازدهار والعقد حتى بتثنى للمزارعين الحصول على انتاج عالى وذو جودة عالية وتلافى اى مشكلات تواجه المزارعين مبكراً.

وكانت المزارع التي تم المرور عليها تتراوح أعمار الأشجار ما بين (4- 10 سنوات) وأهم الاصناف المنزرعة (عجيزي شامي، عجيزي عقصي، بيكوال وكلاماتا) .

كما تم توزيع نشرات توضيحية للممارسات الزراعية الجيدة لأشجار الزيتون موضح بها خطوات انشاء البستان وبرامج التقليم والري والتسميد المثلي لأعمار مختلفة من اشجار الزيتون وكذلك برنامج للمكافحة المتكاملة لاهم الآفات والامراض التي تصيب أشجار الزيتون.

وأشار الدكتور أحمد حلمى إلى أن عملية الازهار متوسط بشكل عام ومسافات الزراعة 4 × 6م وهي مسافات ملائمة للأصناف السائدة في المنطقة لسهولة اداء العمليات الزراعية المختلفة و عدم تشابك الاشجار.

واضاف أن ذلك يرجع لعدم اهتمام المزارعين بعملية التقليم والتربية علي ساق واحدة وكذلك عدم الاهتمام بفتح قلب الاشجار للسماح بالتهوية والاضاءة الجيدة مما يؤدي الي جفاف الافرع غير المعرضة للإضاءة وانتشار الآفات والامراض.

كما لوحظ قيام بعض المزارعين بعمل حلقات حول الاشجار اعلي من محيط الاشجار مما يؤدي إلي تجمع الاملاح حول جذوع الاشجار و خاصة مع ارتفاع ملوحة مياه الري تصل إلى 4000 جزء في المليون.

يتم الري بمعدل 3 ايام في الاسبوع مع استخدام خرطوم ري واحد/خط مع استخدام نقاط غير معايرة وكذلك تلاحظ عدم انتظامية توزيع المياه داخل الجورة الواحدة.

وقد اكتشفت اللجنة وجود اصابات خفيفة باعفان الجذور وتم عمل الخدمة الشتوية للأشجار بطريقة صحيحة والتي تم اضافتها في خنادق علي جانبي الاشجار بالتبادل كل عام وذلك بإضافة (سماد عضوي + نترات نشادر +سوبر فوسفات) وإضافة كبريت زراعي للطبقة السطحية للتربة وتم اضافة الاسمدة الكيماوية بصورة مبالغ فيها في بعض المزارع.

وتم اتخاذ الإجراءات بعد أن تبين وجود اصابة ببعض الاشجار بدودة البراعم واستخدام المزارعين لمبيد الاسيتامبرايد بمعدل 200جم/لتر ماء وكذلك تقديم أهم التوصيات الموصى بها هي:

- الاهتمام بعملية التسميد خلال فترة التزهير مع اضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع فوسفات الكالسيوم و الماغنسيوم.

- الرش بالكالسيوم بورن بعد تمام العقد.

- ضرورة الاهتمام بعملية الري بتركيب خرطومين للري/خط مع ازالة الحلقات حول الاشجار وضبط مستوي الجورة لضمان حسن توزيع المياه حول الاشجار.

- الاهتمام بالمكافحة الحشرية لدودة البراعم حال ظهور اصابات باستخدام احد المبيدات(الاسيتامبرايد، الدلتا مثرين، الملاثيون).

- الاهتمام بعملية التقليم بعد جمع المحصول مع ضرورة التربية علي ساق واحدة وفتح قلب الاشجار.