للمصريين.. شروط الحصول على تأشيرة الحج لعام 2022

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

بدأت شركات السياحة الدينية الاستعداد بشكل مكثف لبدء موسم الحج لعام 2022 وسط فرحة بعودة الحج بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا، ومن المقرر أن تصدر وزارة السياحة والآثار الضوابط المنفذة لبرامج الحج  قريبا بعد توجهات مجلس الوزراء.

ووضعت المملكة العربية السعودية شروط للحصول على فيزا" تأشيرة" لدخول الأراضي السعودية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج 2022، حيث تتمثل الشروط فيما يلي:

- يحصل الحاج على جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر ويجب أن يحتوى على تأشيرتين فارغة مجاورة لبعضهما لبعض.

- يكون في جواز السفر صورة حديثة بخلفية بيضاء.


- يكتب المحرم معلومات كاملة عن زوجته أو أولاده أو أي قريب مسافر معه في نموذج الاستمارة.


- يقدم المحرم كافة الأوراق المطلوبة لسفر زوجته أو أولاده مثل وثيقة الزواج أو شهادة الميلاد.


- يكون بحوزة الراغب في الحج تذكرة للأراضي السعودية ذهاب وعودة.

إقرأ أيضا: أقل من 65 عامًا وشهادة لقاح كورونا.. شروط  موسم حج 2022

وكانت أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة، رفع عدد الحجاج لمناسك العام 2022 إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

جاء ذلك في بيان للوزارة قالت فيه: "انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).. فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية".

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن موسم حج هذا العام سيكون وفقًا للضوابط التالية :

1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من (65) عامًا ميلاديًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.

2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

وشددت وزارة الحج والعمرة في بيانها على "ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية وإتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم".

الأوراق المطلوبة للراغبين في الحج من  المصريين :

• جواز السفر او اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ أو أي ﻣﺴﺘﻨﺪ إﺛﺒات ﺷﺨﺼﯿﺔ ﻋﻠﯿﮫ

• صورة ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻦ

• اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪي ﻟﻤﻦ ھﻢ ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪ

• ﺗﻘﺪﯾﻢ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﺟﮭﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﯿﻦ 

• 12 ﺻﻮرة ﺷﻤﺴﯿﺔ ﺣﺪﯾﺜﺔ ﻣﻘﺎس 6×4

• شهادة التطعيم الخاصة بفيروس كورونا المستجد

اجتماع  اللجنة الوزارية المصرية 

عقدت اللجنة الوزارية العليا للحج إجتماعها يوم الأحد الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، والطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي، والمستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، واللواء علاء الأحمدي، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، والسفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، والدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، وأيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الإجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع المدني، ومسئولي الجهات المعنية. 

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار بحث الاستعدادات الخاصة بموسم الحج هذا العام، والحرص على تحقيق الضوابط اللازمة لضمان الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، وأدائهم للمناسك بسهولة ويسر.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة الإنتهاء من الضوابط الخاصة بأداء فريضة الحج هذا العام، وإعلانها، حتى يتسنى بدء الإجراءات للراغبين في أداء الفريضة. 

من جانبه أشار الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أنه تم عقد اجتماع تنسيقي مع مسئولي الوزارات والجهات المعنية، وتم التوافق على عدم السماح بالحج على نفقة الدولة أو أي من الجهات التابعة لها هذا العام، وبالتالي فلا حج على نفقة وزارة الأوقاف هذا العام، في إطار تطبيق مبدأ فقه الأولويات، بالنظر إلى كون أن سد احتياجات المحتاجين أولى ألف مرة ومرة وأعظم أجرًا وأعلى ثوابًا من تكرار الحج والعمرة.

وعرض وزير الأوقاف، التوصيات الصادرة عن الاجتماع التشاوري الذي تم عقده مع ممثلي الوزارات المعنية لوضع ترتيبات الحج هذا العام، موضحاً أنه تم الإتفاق على الأعداد التي سيتم السماح لها بأداء الفريضة هذا العام، باعتبار أن تداعيات جائحة كورونا لا زالت قائمة، خاصة  في ضوء ما أعلنته المملكة العربية السعودية من ضرورة تلقي جرعات اللقاح الأساسية، وتقديم مسحة سلبية، والالتزام بالإجراءات الصحية.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن الاجتماع شهد الاتفاق على توزيع أي عدد سيتم السماح به على الجهات المنظمة، مع اقتصار الحج هذا العام على حج الفريضة لمن لم يسبق له الحج أصلاً، وأن تقوم وزارة الصحة بوضع ضوابط صحية بمن هم أكثر عرضة لمخاطر العدوى لتجنب سفرهم هذا العام.

وتابعت بأنه سيتم استقبال مليون حاج من داخل المملكة وخارجها وفقا للحصص المخصصة للدول، والاشتراطات الصحية المعلن عنها، مؤكدة أن الحج هذا العام سيكون له ضوابط وهي:

أولا: يكون الحج للفئة العمرية أقل من 65 عاما مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية للقاحات كورونا المعتمدة بوزارة الصحة السعودية.

ثانيا: يشترط للقادمين للحج تقديم نتيجة pcr سلبي لعينة أخذت قبل 72 على الأكثر قبل الوصول للمملكة.

ثالثا: على جميع الوافدين الالتزام بالاشتراطات الصحية التي وضعتها المملكة في هذا الشأن.