المدير العام للإيسيسكو ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض مساجد مصر الخديوية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

افتتح الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، معرض مساجد مصر الخديوية، الذي تنظمه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية بالتعاون مع قطاع الإنتاج الثقافي بالوزارة، في إطار احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، التي انطلقت في 10 أبريل الجاري، وتتواصل على مدار العام.

ويضم المعرض، المقام في قاعة الفنان آدم حنين بمركز الهناجر في دار الأوبرا المصرية، مجموعة كبيرة منتقاه من الصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية لأشهر المساجد المصرية التاريخية، والتي تقدم فكرة حول أحد أبرز عناصر العمارة في القاهرة الخديوية، من خلال رصد التطور في بناء المساجد والمآذن والفنون المرتبطة بها خلال العصور المختلفة.

كما حضر المدير العام للإيسيسكو ووزيرة الثقافة المصرية حفل العاشر من رمضان، الذي نظمه قطاع الإنتاج الثقافي في الوزارة، برئاسة المخرج خالد جلال، مساء امس في ساحة مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وقاما بتكريم مجموعة من الأبطال المحاربين القدماء، بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان.

إقرأ ايضا :- الإيسيسكو توقع مذكرة تفاهم مع جامعتي عين شمس  وماربورج الألمانية للتعاون في حماية التراث

وسلما شهادات تقدير وميداليات تذكارية إلى الفنانين مصطفى شعبان، وناهد رشدي، وبشرى، وليلى عز العرب، والشاعر أمير طعيمة، ومصممة الأزياء ملك ذو الفقار، ومدير التصوير أيمن أبو المكارم، واسم الفنان الراحل أحمد حلاوة، تكريما لهم على مشاركتهم في أعمال فنية وطنية حققت نجاحًا كبيرًا، وساهمت في الحفاظ على الهوية.

وعقب ذلك قدمت فرقة "كورال روح الشرق"، والتي تتكون من طلاب وطالبات جامعة عين شمس المصرية، فقرة غنائية تضمنت العديد من الأغاني الوطنية.