وزير الأوقاف: مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان

وزير الأوقاف  الدكتور محمد مختار
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار

أجاب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في الحلقة العاشرة من برنامج "رؤية" بعنوان : "حق الوطن" عن سؤالٍ، نحن في رمضان ما العلاقة بين حق الوطن وهذا الشهر العظيم؟.

وأجاب جمعة قائلاً، من جهتين: الأولى وهو ما قصدناه في كتاب "حق الوطن" الصادر ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير من أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان، لأن لا حياة بلا وطن، ولا دين بلا وطن يحمله ويحميه، وكل ما يقوي شوكة الدولة الوطنية، ويعضد بناءها، ويقويه، ويحقق لها التقدم، ولأهلها الرقي، هو من صميم ديننا، وكل ما يؤدي إلى إضعافها، أو إسقاطها، أو محاولة إفشالها، فلا علاقة له بالأديان، والأديان منه براء، والأديان لا تقبل الفساد ولا الإفساد، وأن الله عز وجل لا يحب الفساد ولا يحب المفسدين، ومهمتنا عمارة الدنيا بالدين، وليس كما كانت الجماعات الإرهابية والمتطرفة التي تحاول أن تخرب بلادها وأوطانها باسم الدين واستشهد الوزير  بقول الشاعر: 
ولقد رأى المستعمِرونَ فرائسًا
منَّا، وألفَوْا كلبَ صيدٍ سائبا
فتعهَّدوهُ فراحَ طوعَ بَنانِهمْ
يَبْرُونَ أنيابًا له ومَخالبا
مستأجَرِينَ يُخرِّبونَ بلادهم
ويُكافئونَ على الخرابِ رواتبا
 موضحاً أن الإسلام لا يعرف الفساد، ولا الإفساد، ولا التخريب، إنما يعرف البناء والتعمير، وهو ما تقوم به الدولة المصرية في أيامنا هذه في جمهوريتنا الجديدة، فللوطن على أبنائه حق يقول شوقي:
بني مصرٍ مكانكمُ تهيَّا 
فَهَيَّا مَهدُوا للمجدِ هيَّا
خذوا شمسَ السماء له حليَّا 
أَلم تَكُ تاجَ أَوّلِكم مَلِيَّا؟!
لنا وطنٌ بأَنفسِنا نَقيه 
وبالدُّنيا العريضة ِ نَفتديه
إذا ما سالتِ الأرواحُ فيه 
بذلناها كأنْ لم نعطِ شيَّا
نقوم على الحماية ما حيينا 
ونعهد بالتمام إلى بنينا
وفيك نموت مصر كما حيينا 
ويبقى وجهك المفدي حيًّا
ويقول أحمد محرم : 
مَن يُسعِدُ الأَوطانَ غَيرُ بَنيها
وَيُنيلُها الآمالَ غَيرُ ذَويها
لَيسَ الكَريمُ بِمَن يَرى أَوطانَهُ
نَهبَ الأعادي ثُمَّ لا يَحميها
تَرجو بِنَجدَتِهِ اِنقِضاءَ شَقائِها
وَهوَ الَّذي بِقُعودِهِ يُشقيها
يا آلَ مِصرَ وَما يُوفي حَقَّها
إِلّا فَتىً يَكفي الَّذي يَعنيها
هي أمُّكُم لا كانَ مِن أَبنائِها
مَن لا يُواسيها وَلا يُرضيها
لافتا إلى أن مواساة الوطن وإرضاؤه بأمرين: الجد، والعمل، وبذل المزيد من الجهد في سبيل رفعتها، وأعلى درجات العطاء الشهادة في سبيل الوطن، الشهداء في سبيل الوطن، والنبي (صلى الله عليه وسلم) قال لأصحابه يومًا : "أَلا أُنَبِّئُكُمْ بليلةٍ أفضلَ من ليلةِ القدرِ ؟ حارِسُ الحَرَسِ في أرضِ خَوْفٍ لعلَّهُ ألَّا يرجعَ إلى أهلِهِ"، على الثغور يحمي بلاده من الأعداء أو من الإرهابيين أو من أي خطر يتهددها رجل يحرس في أرض خوف "تحدثه نفسه بألا يرجع" ، يبيت ليلة على الحدود، على ثغور بلده، وهو يحمي، وهو يتوقع ألا يصبح عليه الصباح، قد يباغته العدو هذا الرجل الذي يبيع نفسه لله يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ"، ونقول قياسٍا على ذلك: ومن قتل دون وطنه فهو شهيد، فهو في أعلى درجات الشهادة، فالإنسان الذي يضحي بنفسه في سبيل وطنه، وفي سبيل عرضه، وفي سبيل دينه، وفي سبيل كرامته، وفي سبيل رقي وطنه في أعلى درجات الشهادة، ويقول الحق (سبحانه وتعالى): "وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ"، ويقول (سبحانه) : "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ "، ويقول (سبحانه) : "إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"، وعن سيدنا أنس بن مالك (رضي الله عنه): "أنَّ أمَّ الرَّبيعِ بنتَ البراءِ وَهيَ أمُّ حارثةَ بنِ سُراقةَ أتتِ النَّبيَّ (صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ) فقالت: يا نبيَّ اللَّهِ ألا تحدِّثني عن حارثةَ بنِ سراقةَ وَكانَ قُتلَ يومَ بدرٍ أصابَه سَهمٌ غرْبٌ فإن كانَ في الجنَّةِ صبرتُ وإن كانَ غيرَ ذلِك اجتَهدتُ عليهِ الثُكلَ قال: يا أمَّ حارثةَ إنَّها جنانٌ وإنَّ ابنَك أصابَ الفردوسَ الأعلى".

وتابع الوزير :ورأى النبي (صلى الله عليه وسلم) سيدنا جابر بن عبد الله منكسرًا بعد استشهاد والده عبد الله بن عمرو فقال له النبي ( صلى الله عليه وسلم ): "يا جابر ما لي أراك منكسرًا، فقال يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد وترك عِيالاً ودَيْناً , فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم) : أفلا أبشِّرك بما لقي الله به أباك ؟ قلت : بلى يا رسول الله , قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ما كلَّم الله أحداً قطُّ إلا من وراء حجاب , وكلّم أباك كِفاحاً أي بدون حجاب, فقال : يا عبدي تمنَّ عليَّ أُعطِكَ , قال : يا رب تُحيينِي فأُقْتَل فيكَ ثانيةً , فقال الله عز وجل إنه سبق مِنِّي أنهم إليها لا يرجِعُون . قال فأنزلت هذه الآية الله تعالى : "ولا تحسبنَّ الذين قُتِلُوا في سبيلِ الله أمواتاً , بل أحياءٌ عند ربهم يُرزَقُونَ". 

ويقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "والَّذي نفسي بيدِه لا يُكْلَمُ أحدٌ في سبيلِ اللهِ ـ واللهُ أعلَمُ بمَن يُكْلَمُ في سبيلِه ـ إلَّا جاء يومَ القيامةِ وجُرحُه ينثَعِبُ دمًا اللَّونُ لونُ دمٍ والرِّيحُ ريحُ مِسكٍ".

يأتي الشهيد يوم القيامة ودمه يقطر مسكًا، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "عُرِض عليَّ أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون الجنَّةَ وأوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون النَّارَ فأمَّا أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون الجنَّةَ فالشَّهيدُ وعبدٌ مملوكٌ أحسن عبادةَ ربِّه ونصح لسيِّدِه وعفيفٌ متعفِّفٌ ذو عِيال ..."ٍ. 

وعن سيدنا سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) أن رجلًا أتى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال حين انتهى إلى الصف: "اللهم إني أسألك أفضل ما تُؤتي عبادك الصّالحين" فلما قضى النبي (صلى الله عليه وسلم) قال من المتكلم آنفا: فقال: له أنا يا رّسول (صلّى اللّه عليه وسلّم): "إذن يُعقر جوادك وتستشهد في سبيل اللّه"؟ لأن أفضل ما يعطي الله هو عطاؤه للشهداء" ، ويقول (سبحانه وتعالى) :"وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا".

 

 

اقرا ايضا : وزير الأوقاف يهنئ رئيس مجلس الدولة بالشهر الكريم