ماكرون : مستعد أذهب إلى أوكرانيا  

ماكرون والمذيع بروس توسان
ماكرون والمذيع بروس توسان

أكد الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ، والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون " استعداده الذهاب إلى كييف لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا

جاء ذلك في الحوار الذي أدلى به  " ماكرون " لتليفزيون BFMTV في مدينة Carvin " Pas-de-Calais "، وهي بلدية فرنسية تقع في مقاطعة "با دو كاليه في منطقة أوت دو فرانس العليا.

وظهر ماكرون وهو جالس في مطعم وسط المواطنين ، وهو يرد علي أسئلة المذيع " بروس توسان ٠  Bruce Toussaint ، في لقاء حول تجاوزه المرحلة الأولى ، وصعوده لمواجهة مارين لوبن في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستنطلق يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري . 

قال " ماكرون ": " أنا مستعد للذهاب إلى كييف إذا كان ذلك مفيدًا".  ، وأسافر  إلى أوكرانيا قريبًا للقاء " فولوديمير زيلينسكي " هناك ، ولكن ليس فقط للقيام بزيارة للسفارة الأوكرانية ". 

وكان ماكرون قد قالفستون حديثه الحصري  "أحارب أفكار مدام لوبن ، وأحترم الزعيمة السياسية" ، وردا على سؤال حول الجدل بين الجولتين الذي سيواجهه من  مرشحة التجمع الوطني ، أكد إيمانويل ماكرون أنه "يحارب أفكار مدام لوبان بكل قوته".
وأشار " ماكرون إلى أنه سيوجه النداء لكل المرشحين لمساندته ، قائلاً : سأتواصل مع جميع المرشحين الذين خرجوا من المرحلة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية . 
قال " ماكرون ":  الشخص الذي يريد أن يكون المرشح يتحدث إلى الجميع ما بعد الجولة الثانية ، البلد ممزق ، ويجب أن نقيّم هذه الجولة الأولى معًا ونستخلص كل العواقب".

وأجريت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية للعام 2022 - اليوم الأحد - في فرنسا ، وكانت نسبة المشاركة 65٪ أي أقل بـ 4.4 نقاط من عام 2017 ، وفي نفس الوقت.  يقدر الامتناع عن التصويت بنسبة 26.5٪.
وفي نشر نتائج الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الرئاسية أعلنت مرشحة اليسار وعمدة باريس الحالية " ان ايدالجو " دعمها وحشدها للتصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية . 

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " جولة الاعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من ابريل الجاري . 
وكانت  اللجنة العليا للرقابة على الانتخابات  الرئاسية الفرنسية قد نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، وذلك عقب اغلاق جميع مراكز الاقتراع في الثامنة مساء اليوم . 
وأسفرت نتائج الانتخابات عن حصول الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " على نسبة    28.1   % من أصوات الناخبين 
وحصلت رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " على 23.3%، بينما حصل جان لوك ميلانشون " مرشح فرنسا المتمردة على 20.4 % ، وحصل ايريك زيمور رئيس حزب Reconquête على 7.2% ، وحصلت ڤاليري بيكريس على 5% .