دفن سيدة حامل.. مصطفى وزيري يروي مفاجأة عن كشف أثري جديد 

صورة من الكشف الآثري الجديد
صورة من الكشف الآثري الجديد

أكد د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى  للآثار، أن البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع تبة مطوح غرب الإسكندرية، نجحت في الكشف عن ورشة لصناعة الأواني الفخارية (الأمفورات) تعود لبدايات العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع.


وأشار د.مصطفي وزيري إلى أن الورشة المكتشفة تتكون من مجموعة من الأفران، نجحت البعثة في الكشف عن اثنين منها محفورتين في الصخر، أحدهما في حالة جيدة من الحفظ له مدخل مقبي  بالجانب الغربي كان يدخل من خلاله الفخارين إلى الفرن لرص الأمفورات، وبعد الإنتهاء من عملية الرص يتم سد المدخل بكتل الطين وبقايا شقف الفخار، وكان يتم إدخال الوقود عن طريق ممر منحدر محفور في الصخر يقع إلى الأسفل من هذا المدخل.

كشف أثري جديد.. ورشة لتصنيع الأواني الفخارية بمحافظة الإسكندرية

اقرأ ايضا :- الصحف العالمية تسلط الضوء علي المقابر المكتشفة في سقارة حديثا | صور 

وأضاف د. وزيري أن الدلائل الأولية تشير إلى أنه تم استخدام هذه الورشة في عصور لاحقة حيث تم استغلال المساحة الشمالية منها لإنشاء فرن لتصنيع الجير ربما يُؤرّخ للعصر البيزنطيّ  وقد دُمر جزء من هذا الفرن في مرحلة لاحقة عند إعادة استخدام الموقع كجبانة في العصور الوسطى حيث عُثر بالفرن على دفنتين إحداهما لسيدة حامل، لافتا إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال حفائرها بالموقع للكشف عن المزيد خلال الفترة القادمة.

كشف أثري جديد.. ورشة لتصنيع الأواني الفخارية بمحافظة الإسكندرية