رسميًا | صرف مرتبات أبريل بزيادات تصل لـ9 آلاف جنيه في هذا الموعد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد الهيئات والمصالح الحكومية المختلفة لصرف مرتبات العاملين بالدولة عن شهر أبريل 2022وذلك وفق الزيادات الجديدة ووفق قرارات رفع الحد الأدنى للأجور والتي حددت نسب الزيادات فيها وفق الدرجات الوظيفية لكل موظف على حده.

وخلال السطور التالية تستعرض "بوابة أخبار اليوم" مواعيد صرف مرتب شهر أبريل وكذلك صرف العلاوات والحوافز التي سبق اقرارها لجميع موظفي الدولة سواء في القطاعات الحكومية مع بدء التطبيق الفعلي لقرارات رفع الحد الأدنى للأجور.

ووفقا لقرارات مجلس الوزراء فإن الزيادات المقررة يتم حسابها علي حسب الدرجات الوظيفية حيث تصل الي حوالي 8700 جنيه للدرجة الممتازة و 6300 جنيه للدرجة العالية وتتراوح قيمتها بين الدرجات بحيث لا تقل عن 2700 جنيه لأصحاب الدرجة السادسة.

وفي وقت سابق حدد قرار رئيس مجلس الوزراء موعد صرف الحد الأدنى للأجور علي ان يكون الصرف مع مرتبات شهر إبريل 2022 من العام الجاري، كما حدد أيضا قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 رفع الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية من خلال مادتين:

المادة الأولى:

اعتبارًا من أول إبريل 2022، يتم تعديل الحد الأدنى لإجمالي الأجر الوارد في نص المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019، والمعدل بالقرارين رقمي 2421 لسنة 2019 و1455 لسنة 2021 بحيث يكون الحد الأدني للأجور للموظفين والعاملين بأجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية كما يلي:

جدول الحد الأدنى لمرتبات للعاملين في الحكومة وفق الدرجات المالية، حيث يتحدد الحد الأدنى للأجور للعاملين في الحكومة وفق الدرجات المالية، ويتضمن رفع الحد الأدنى للأجور وفق قرار مجلس الوزراء رقم 1455 لسنة 2021 من 2400 جنيه إلى 2700 جنيه.

ويكون الحد الأدنى للأجور كالتالي:

" الحد الأدنى للدرجة السادسة 2700 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الممتازة 8700 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة العالية 6300 جنيه، الحد الأدنى للأجور لدرجة مدير عام 5100 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الأولى 4500 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الثانية 3900 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الثالثة 3420 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الرابعة 3180 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة الخامسة 2940 جنيه، الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة 2700 جنيها.

المادة الثانية:

 يستحق الموظف أو العامل حافزًا تكميليًا يتمثل في الفرق بين الأجر الإجمالي والحد الأدنى للأجور ضمن المادة الأولى من القرار مع مراعاة أنه عند حساب الفرق يؤخذ في الاعتبار أي بدلات أو مكافآت أو مزايا نقدية أخرى لها صفة العمومية أو تُصرف بصفة جماعية سواء كانت شهرية أو دورية لمرة واحدة أو عدة مرات في العام الواحد وفق ما قرر القانون رقم 16 لسنة 2022 من علاوات دورية أو خاصة وزيادة فئات الحافز الإضافي أيًا كان مصدر التمويل أو الباب الموازي الذي يتم الخصم عليه ويحسب متوسطها الشهري بالجنيه في بداية إبريل 2022.

ومن جانبها اعلنت وزارة المالية مواعيد صرف مرتبات شهر إبريل 2022 علي ان تكون خلال الأسبوع القادم، وذلك وفق المواعيد المحددة سلفًا والتي يتم خلالها صرف المرتبات قبل نهاية شهر رمضان وقبل إجازة عيد الفطر المبارك، حيث تحددت مواعيد صرف مرتبات شهر إبريل خلال يومي الأربعاء 20 إبريل والخميس 21 إبريل، ويتم صرف المرتبات في جميع الهيئات الأخرى يومي ٢٦ و٢٧ إبريل ٢٠٢٢.

وتصرف وزارة المالية المرتبات في 33 مصلحة وهيئة ووزارة يوم الأربعاء 20 إبريل، في وزارات: الأوقاف- السياحة- الصحة- القوى العاملة- التضامن الاجتماعي- شؤون مجلس النواب- الإنتاج الحربي- البترول- الطيران المدني- الإسكان- التجارة والصناعة- التموين- قطاع الأعمال العام- البيئة- النقل- الآثار- الاتصالات- الثقافة- الداخلية- الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وتُصرف المرتبات في مديريات الخدمات التالية بالمحافظات: الإسكان والمرافق بالمحافظات- مديريات القوى العاملة- مديريات التضامن الاجتماعي- مديريات الطرق والنقل- مديريات الشؤون الصحية مديريات- مديريات التموين والتجارة الداخلية.

ويتم صرف مرتبات إبريل في تلك الهيئات: مجلس النواب- المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- الجهاز المركزي للمحاسبات- المجلس القومي لحقوق الإنسان- المجلس الأعلى للصحافة- الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي- الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني.