عبد المنعم سعيد: مصر تسعى لتكوين شبكة علاقات قوية في قضية الغاز

الدكتور عبد المنعم سعيد
الدكتور عبد المنعم سعيد

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن ملف الطاقة عبارة عن حزمة أشياء تتمثل في مصدر الطاقة، ثم استخدامات الطاقة، ومصر لأول مرة تتحدث عن المستقبل حول ملف الطاقة بعد أن كانت تعمل على حل مشكلات الماضي.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الأحد: "أصبح لدينا استخدامات للغاز ومصر تسعى لتكوين شبكة علاقات قوية في قضية الغاز، بإقامة شبكة علاقات مع جميع غاز المنطقة وبنية أساسية لعملية تكاملية بمجال الطاقة، ليس للاحتياطيات فقط، وإنما بهدف القرب من أكبر سوق للطاقة في العالم وهي أوروبا الصناعية التي  تستهلك كم كبير من الطاقة ولا تمتلك مصادر الطاقة"..

أقرأ أيضا.. سعيد: المنطقة كانت في حالة خلخلة شديدة على مدى 10 سنوات

وأشار إلى أن مصر تمتلك سوق استهلاكي ضخم وشبكة مع الأخرين، ولديها أنابيب تصلها بشرق البحر المتوسط ومن الممكن زيادة لتركيا فيما بعد، وتصدر غاز للأردن ومن الممكن أن تصدر لسوريا ولبنان.

وتابع الكاتب والمفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، أن مصر لديها مصدر لتسييل الغاز، ولديها قرب شديد لمنطقة شرق إفريقيا والتي قد تساهم في إنشاء مصانع أخرى للتسييل، مؤكدًا أن مصر تملك بنية أساسية قابلة للتطوير قادرة على التصنيع والتصدير، ولدينا أكثر من ميناء يمكن أن يتم التصدير من خلاله.