الزراعة: توصيات للمزارعين خلال حصاد محصول القمح لتقليل الفاقد | خاص

الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي
الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة فى تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم» أنه تم التنسيق مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية لوضع التوصيات الفنية اللازمة حول عمليات الحصاد لتقليل الفاقد عمليات حصاد القمح .

وشدد رئيس قطاع الارشاد على أن تكون عمليات النقل والدراس والتعبئة بجوار الحقل لافتاً إلى أنه فى حال الحصاد اليدوى للقمح يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم .

كما يجب اجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة لافتاً إلى ضرورة وقف ري القمح عندما يبدأ حامل السنبلة في تغيير لونه إلى اللون الأصفر، حيث يعني هذا توقف إنتقال الغذاء إلى الحبوب

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر صرف حافز استثنائي بمقدار 65جنيه لسعر اردب القمح وبذلك يكون إجمالي سعر توريد اردب القمح لموسم 2022 بـ 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط و 875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و 885 جنيه للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

كما بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح للموسم الحالى 3.6 مليون فدان و من المتوقع أن تعطي إنتاجية الفدان حوالى 2.7 طن بانتاجية إجمالية ما يقارب من حوالي 10مليون طن قمح محلى

اقرأ أيضا | «الإرشاد الزراعي»: ضرورة اتخاذ حزمة إجراءات للحد من إزالة الغابات