طبيب النساء المزيف بقنا.. السوشيال ميديا فضحته

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتب: أبو المعارف الحفناوي

 استطاع حاصل على ليسانس آداب، بشخصيته الداهية خداع مديري المستشفيات في نجع حمادي وفرشوط، وأوهمهم أنه طالب في السنة السادسة بطب عين شمس، وأنه يريد أن يتدرب ليحصل على مهارات واكتساب خبرات هناك.

 

المفاجأة الصادمة؛ أن الطبيب المزيف قام بتوقيع الكشف الطبي على مئات الحالات منها نساء وأطفال، كما أنه كان مرغوبا من أطباء النوبتجيات، الذين كانوا يعطونه اموالا، حتى يقوم بمهامهم داخل المستشفيات، من أجل أن يذهبوا لعياداتهم الخاصة ويتركون واجبهم في العمل داخل المستشفيات الحكومية.

 

اكتشف الأمر، شباب بنجع حمادي، وكتبوا عن ما أسموه بـ « الفضيحة»، وطالبوا بمعاقبة المسؤولين في أسرع وقت وإعلان نتائج التحقيقات، خاصة حتى لا يتكرر الأمر،  خاصة فيما يتعلق بتوقيع الكشف على النساء، فضلا عن أنه غير مدون اسمه بأىّ من مستشفيات مديرية الصحة بقنا، كما أنه ثبت عدم تقاضيه أى أموال من خلال المديرية أو المستشفيات المذكورة ، وهذا في حد ذاته علامة استفهام سوف توضحها نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة الآن.

 

ساعات قليلة مرت على كشف طبيب مزيف داوى المرضى والأهالي في مستشفيات فرشوط ونجع حمادي شمالي محافظة قنا، حتى أقرت الأجهزة التنفيذية في محافظة قنا إجراءات رادعة على خلفية تلك الواقعة كان من أبرزها إعفاء الهيكل الاداري بالمستشفيات المذكورة من مناصبهم.

 

لم تكن الاجراءات الرادعة هي نهاية القصة فقط، إنما كان اعتذار الدكتور راجي تواضروس وكيل وزارة الصحة بقنا عن منصبه كان هو نهاية القصة التي انتشرت بين الأهالي في قنا.

 

البداية كانت بإعلان مديرية الصحة بقنا، عن بدء التحقيق في واقعة انتحال صفة طبيب وتوقيع الكشف على المرضى بمستشفى فرشوط المركزي ونجع حمادي العام، تحقيقات موسعة أجرتها مديرية الصحة في قنا داخل مستشفيات فرشوط ونجع حمادي للتأكد من صحة الواقعة التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكشف التفاصيل.

 

وقال الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا في تصريحات خاصة؛ إنه فور علمه بما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بقيام أحد الأشخاص بتزوير كارنيه كلية الطب، وانتحال صفة طبيب متدرب، وتوقيع الكشف الطبي على المرضى بمستشفيي فرشوط المركزي ونجع حمادي، قرر تشكيل لجنة لفحص الواقعة والتحقيق فيها ، للتأكد من صحتها من عدمه خلال 48 ساعة.

 

وأوضح د. تاوضروس؛ أنه لا تهاون مع أي مخالفة، وهدفنا صحة المواطن وتقديم كافة الخدمات له، لافتا أنه في انتظار صدور قرار اللجنة وما توصلت اليه من التحقيقات.

وفي السياق ذاته أمر اللواء أشرف الداودى محافظ قنا على الفور بتشكيل لجنة لمعرفة الحقيقة، مكونة من مدير عام الطب العلاجى، مدير إدارة المستشفيات، مدير إدارة التفتيش الفنى، عضو من إدارة التفتيش الفنى، وكيل إدارة التفتيش المالى والإداري.

 

وبمجرد إنتهاء اللجنة من إعداد التقرير واستجلاء الحقيقة، قرر محافظ قنا إحالة الموضوع إلى الإدارة العامة للشئون القانونية بالمحافظة لبدء التحقيق، كما وجه بسرعة إحالة الموضوع إلى النيابة العامة للتحقيق، مع إعفاء مديرى مستشفيات نجع حمادى العام، وفرشوط المركزى وأعضاء الطاقم الإدارى بهما من مناصبهم.