أمريكا تخطط لنُظم الملاحة عبر الأقمار الصناعية متعددة المدارات

الأقمار الصناعية متعددة المدارات
الأقمار الصناعية متعددة المدارات

كشف موقع "spacenews" ، عن تمويل مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية، لتجربة ساتل الملاحة -3 (NTS-3) ، والذي سيطير إلى مدار أرضي ثابت بالنسبة للأرض في عام 2023 ، وسيتم استخدامه لزيادة خدمات تحديد المواقع والملاحة ، والتوقيت (PNT) التي تقدمها حاليًا أقمار GPS الصناعية.

وبحسب الموقع ، فقد يكون مفهوم إضافة طبقة أخرى من (PNT) مهمًا حيث يخشى البنتاجون من أن الإشارات من أقمار الملاحة وتحديد المواقع GPS الصناعية في مدار الأرض المتوسط ،(MEO) يمكن أن تتعطل ، خاصة أثناء أي صراع في المستقبل.

وقالت جوانا هينكس ، نائبة مدير برنامج NTS-3 في AFRL ، للصحفيين في 7 أبريل في ندوة الفضاء: "أردنا أن ننظر في كيفية استخدام كوكبة لبنية هجينة من الاقمار الصناعية «ساتل» ، فعندما تم تصميم NTS-3 لأول مرة ، نظرنا في البداية إلى «MEO» ، ولكن تقرر لاحقًا أن «GEO» سيكون موقعًا أفضل لـ NTS-3 حتى يتمكن الباحثون من تقييم الفوائد المحتملة لامتلاك بنية PNT متعددة المدارات.

اقرأ أيضا|  قوة الفضاء الأمريكية تبني منظومة «اتصالات ساتلية» بـ 2.3 مليار دولار  

وأضافت هينكس: "الفكرة هنا هي أننا نفهم جيدًا بالفعل كيفية عمل الملاحة من MEO ، والهدف الآخر لـ NTS-3 هو اختبار تقنيات الراديو المعرفة بالبرمجيات بحيث يمكن إعادة برمجة الإشارات لإرباك أجهزة التشويش ، والتغلب عليها. النظام الأرضي الذي يتم تطويره بواسطة Parsons Corp. سوف يدمج إشارات GPS و NTS-3 ويقيم أداء الشبكة في بيئة التشويش.

وأوضحت هينكس ، قائلة: "الإشارات القابلة لإعادة البرمجة هي أحد النقاط الرئيسية التي تركز عليها ، وسيتطلب ذلك نظامًا أرضيًا مرنًا ومستقبلات مستخدم "يمكنها التعامل مع إمكانية إعادة البرمجة."

هذا ويتم تجميع القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 1250 كيلوجرامًا في منشأة L3Harris في بالم باي بولاية فلوريدا ، وقد فازت الشركة في عام 2018 بعقد قيمته 84 مليون دولار من AFRL لبناء NTS-3. تعمل L3Harris على دمج وحدة بيانات مهمة رقمية في ناقل Northrop Grumman ESPAStar.

ومن المتوقع إطلاق القمر الصناعي في مهمة USSF-106 التي خططت لها قوة الفضاء الأمريكية ،  وستكون هذه أول مهمة للأمن القومي تطير على صاروخ فولكان سينتور الجديد التابع لـ United Launch Alliance.

وقالت هينكس: "بمجرد دخوله المدار، سيوفر خدمات (PNT ) عبر الولايات المتحدة فقط "بسبب سهولة الوصول والقدرة على تثبيت أجهزة الاستقبال بسهولة في المواقع ذات الأهمية".

وأضافت: "لأن NTS-3 سيكون في مدار ثابت بالنسبة للأرض ، فسيكون دائمًا في  موقع واحد ، وبالمقارنة فإن الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، توجد في ست طائرات مدارية تدور حول الأرض مرتين في اليوم ، وتبث إشارات (PNT).