صدمات الطفولة تزيد من خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التصلب المتعدد، "MS" هو أحد أخطر أمراض المناعة الذاتية فهو قادر على إعاقة وظائف وعمل الجهاز العصبي المركزي كاملا من الدماغ والحبل الشوكي وذلك من خلال مهاجمة الجهاز المناعي لـ"المايلين" تلك المادة التي تغطي ألياف الأعصاب ويسبب بذلك مشاكل في الاتصال بين الدماغ وباقي الجسم مسببا في النهاية تلف أو تدهور دائم في الاعصاب بحسب موقع "mayoclinic".
يأتي السؤال، عن أسباب الإصابة بمرض خطير كهذا يدمر الأعصاب من أجل اتخاذ خطوات الوقاية اللازمة لتكون المفاجأة في دراسة تم نشرها في مجلة " Neurology Neurosurgery & Psychiatry" كشفت أن صدمات الطفولة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد في وقت لاحق من الحياة بين النساء وذلك على أساس أن صدمة الطفولة يمكن أن تغير جهاز مناعة الفرد ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.


قام الباحثون، بدراسة ضمت أكثر من 78 الف سيدة حامل في النرويج مع متابعتهن خلال الفترة من 1999 وحتى 2008 كما تم مراقبة صحتهن حتى عام 2018 وفي استبيان لتجميع المعلومات حول إساءة معاملة الأطفال قبل سن 18 عام.


توصلت الدراسة، إلى أن حوالي 14 ألف سيدة ممن قالوا انهن تعرضن للإيذاء في مرحلة الطفولة ولديهن تاريخ من سوء المعاملة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد مقارنة بغيرهن، وذلك بسبب توافر عوامل خطر أكثر مثل التدخين والسمنة والاكتئاب مقارنة بمن لم يتعرضوا لأذى خلال فترة الطفولة.


وأكدت الدراسة، أن إساءة معاملة الأطفال قد تؤدي إلى تعطيل إشارات الدماغ والغدة ولمحور الوطائي والنخامي والكظري مما يسفر عن حالة مسببة للالتهابات، كما رأي الباحثون أن من عوامل الخطر الأخرى والتي يمكن أن تكون سبب في الإصابة بالمرض مثل النظام الغذائي ومستويات النشاط البدني وتدخين الوالدين.