أسباب متلازمة القولون العصبي وأعراضه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

القولون العصبى من الاضطرابات الهضمية المزمنة التى تصيب كثير من الأشخاص، وتسبب أعراضاً عديدة أبرزها ألم البطن، يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي مزعجة ولها تأثير خطير على صحتك.

ويعد عدم تحمل الطعام سببًا رئيسيًا وراء متلازمة القولون العصبي لدى كثير من الأشخاص، هناك فجوة كبيرة في فهم الحساسية الغذائية، كثير من الأشخاص لا يعتبرون الطعام سببا للحساسية ويستمرون في تناوله، الطريقة المثلى لعلاج القولون العصبي هي فحص طبق الطعام الخاص بك بشكل صحيح والعثور على الطعام الذي يسبب مشاكل لجسمك، وذلك حسب ما ذكره موقع "eatthis".

 

اقرأ ايضا:6 نصائح تساعدك على التغلب على «خمول الربيع»

 

على سبيل المثال، كثير من الأشخاص لا يدركون أن لديهم حساسية من القمح ويستمرون في تناوله، إن تناول مثل هذه الأطعمة سيؤثر على الجهاز الهضمي.

 

يقول المعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى إن أحداث الحياة المبكرة المجهدة أو الصعبة، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في صحة الأمعاء يسبب متلازمة القولون العصبي، على الرغم من وجود علاقة مباشرة بين التوتر ومتلازمة القولون العصبي.

 

يقول الخبراء إن المشاعر القوية مثل التوتر تحفز الدماغ على إرسال إشارات الألم إلى القناة الهضمية التي يمكن أن تتسبب في رد فعل القولون.

 

ومن أبرز الأعراض الشائعة عند الأصابة بمتلازمة القولون العصبي:


ـ تعتبر الأعراض الشائعة هي التقلصات وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك.

 

ـ تؤثر مشاكل البطن هذه على الحالة المزاجية العامة للأشخاص، ومن ثم فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من الاكتئاب والقلق.

 

ـ سيشعر الأشخاص المصابون بالإمساك دائمًا بأنهم لم يفرغوا الأمعاء تمامًا،  يشعر هؤلاء الأشخاص دائمًا بالحصول على حركة أمعاء ثانية فور الانتهاء من الحركة الأولى.

 

ـ الأعراض الأخرى المصاحبة للقولون العصبي هي آلام الظهر وسلس الأمعاء ومشكلة التبول والغثيان ونقص الطاقة وانتفاخ البطن.