ظهور القرش الحوتى "بهلول" جنوب مرسى علم

ظهور القرش الحوتى "بهلول" جنوب  مرسى علم
ظهور القرش الحوتى "بهلول" جنوب مرسى علم

 

رصد عدد من الغواصين القرش الحوتى  المهدد بالانقراض  جنوب  مرسى علم وهو من الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض والتى تحظى بشغف السياح واهتمامهم بمرسى علم  .

وكشف الدكتور محمود حنفى المستشار البيئى لجمعية المحافظة على البيئة هيبكا وأستاذ علوم البحار أن القرش الحوتى مسالم، ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر وأن الحياة البحرية والمائية مطمئنة لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالانقراض.

وأضاف حنفى ، أن القرش الحوت مسالم جدًا ويلقبه الصيادون " ببهلول" ولا يهاجم إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان، ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوتى، وهو يتغذى على الهائمات البحرية وهى عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم، ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50  قدما طولاً، وقد يصل وزنه الى 15 طنا، ويعتبر اكبر سمكة في العالم، ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف.

 وكشف حنفى ، أن القرش الحوتي من الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية كأحد الاعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.

اقرا ايضا / عروس البحر ترقص مع غطاس بمرسى علم جنوب البحر الأحمر