«تكنولوجيا الأغذية» يحذر من مخاطر العادات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان

 الدكتورة داليا الشيخ الباحثة بقسم الأغذية الخاصة
الدكتورة داليا الشيخ الباحثة بقسم الأغذية الخاصة

قالت الدكتورة داليا الشيخ الباحثة بقسم الأغذية الخاصة والتغذية معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية توجد بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تنتشر بين الصائمين خلال شهر رمضان الفضيل، مما يتسبب في مشاكل كثيرة تؤرقهم وقد تصعّب من عملية الصيام في اليوم التالي .

وتابعت منها عملية شرب الماء بكثرة سواء كان وقت السحور أو قبل الفجر، حيث يعتقد الكثيرون أن شرب الماء بكثرة يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان إلا أن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، وزيادة الرغبة في التبول، مما قد يسبب العطش بالنهار،

وأشارت الباحثة بقسم الأغذية الخاصة إلى أنه يُنصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل البطيخ، أو الشمام، أو التفاح، فهي تعمل على إفراز الماء تدريجياً في الجسم أثناء الصوم. فيما يجب توزيع شرب الماء على الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور، وليس تركيزها خلال وجبة السحور فقط.

كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ، لكن أثناء وجبة الإفطار يشكل خطراً على المعدة ويؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار، مما يصيب الجسم بمشاكل بالجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، لذلك ينصح بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار .

وأوضحت الدكتورة داليا الشيخ أن أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، مما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.

وقالت إن تناول الشوربة مع بداية الإفطار يعد من الأشياء الهامة، حيث إنه يساعد على تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة، وتوجد أنواع من الشوربة المفيدة التي بإمكانك تناولها ومنها شوربة البروكلي وشوربة الدجاج وغيرها.

وحذرت الباحثة بقسم الأغذية الخاصة من تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة لأن ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وزيادة السمنة والكوليسترول، لذا يجب الانتظار قليلاً قبل تناول الحلويات ولنبدأ بقطعة صغيرة ويفضل مرة أو اثنين في الأسبوع بحد أقصى، وليس بصفة يومية، لأن تناول الحلويات بكثرة يصيب بالتخمة والسمنة، لذا يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية والفواكه، لتجنب زيادة الوزن وتراكم الدهون.

وأشارت إلى أن الفاكهة تعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان، حيث تساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن، لذلك فمن المهم أن نحرص على تناول الفاكهة خلال شهر رمضان.

وشددت على ضرورة التقليل من تناول الأطعمة المملحة أو المخللات لأنها تساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش الدائم وخاصة خلال الصيام في اليوم التالي، كما يؤدي الإكثار منهم أيضاً إلى عدم انتظام ضربات القلب.

كما أن بدء الإفطار بالأغذية الغنية بالدهون من أهم الأخطاء الشائعة وعليك تجنبها في رمضان، فحاول الابتعاد عن المقالي والأغذية الدسمة، ويفضل البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها.

وأضافت أن الكثير من الصائمين لا يتناولون طبق السلطة فى رمضان على الرغم من أهمية وجوده على المائدة الرمضانية، ومن المهم أن يحتوي على الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة حيث يجب تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

وأوضحت أن وجبة الإفطار ليست كافية أبداً لاكتساب الجسم كل الضروريات، بل إن وجبة السحور تعد هامة جداً في أوقات الصيام، وعلى الصائمين التأكد من احتوائها على العناصر الضرورية. كما أن تناول وجبتين خلال شهر الصيام يسمح لجهاز المناعة بأن يكون أكثر نشاطا، ويعزز عملية الهضم لافتة إلى أنه من الضروري أن يشتمل طعام السحور على الكربوهيدرات المركبة والبروتينات والألياف التي تستغرق وقتاً طويلاً للهضم لأنها ستساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، وتشمل الأرز البني والبطاطس وخبز القمح الكامل والحبوب والفول والشوفان والبطاطا الحلوة.

وقالت الأشخاص أن ممارسة الرياضة في رمضان، لها فوائد عديدة لأعضاء الجسم كافة ولا يقتصر أثرها على تخفيف الوزن وأفضل وقت للرياضة هو قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل.

ومن العادات الغذائية الخاطئة والتي يقوم بها الكثير تناول الأغذية المصنعة حيث نجد أن الأغذية المصنعة تحتوي على عشرات المواد الكيميائية التي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض السرطان بجانب:

- مشاهدة التلفاز أثناء وجبتي الإفطار والسحور، ما ينتج عنه زيادة كميات الأطعمة المتناولة.

- النوم مباشرة بعد السحور من أكثر العادات السيئة التي تؤدي إلى مشكلات صحية ومنها السمنة والإصابة بالأرق والصعوبة في النوم.

- مضغ الطعام بشكل سريع على وجبة الإفطار والذي يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات.

- تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تؤثر على صحة الصائم.

- تناول الأغذية المصنعة

وغالباً ماتحتوي الأغذية المصنعة على:

المواد الحافظة وهي مواد كيميائية تمنع الطعام من التعفن.

الملونات: مواد كيميائية تضاف لإعطاء الطعام لون معين.

النكهات الاصطناعية: مواد كيميائية تضاف لإعطاء الطعام نكهة قوية ومميزة.