الأنيميا المنجلية.. اضطراب وراثي يصيب الأطفال

الأنيميا المنجلية
الأنيميا المنجلية

فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية هو مرض وراثي ينشأ نتيجة حدوث تغير في بروتين الهيموجلوبين الذي هو البروتين الأساسي في كريات الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين وينقله من الرئتين إلى أنسجة الجسم، والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض.

ومن أبرز أعراض الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية، ففي الوضع السوي تكون كُريّة الدم مرنة وتشبه قرصا صغير مضغوطة من الجانبين مثل أسطوانة مقعرة في مركزها من الجهتين، بينما في حالة الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي تفقد كرية الدم مرونتها وتأخذ شكلا منجليا، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

وفي حالة الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية يكون عمر كرات الدم قصير للغاية، ففي حالة الدم الطبيعية، يظل الدم في الجسم لمدة ٢١ يوما قبل أن يتخلص منه الطحال، ولكن في حالة الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية، يفسد الدم بعد أسبوع واحد، وبالتالي يصاب المريض بفقر الدم.

 وبسبب قصر حياة كريات الدم المريضة فإن الطحال يعمل على تعويض الجسم بهذا النقص، وهذا الضغط المكثّف على عمل الطحال يسبب ضررا في أدائه الوظيفي باعتباره عضوًا يحمي الجسم من الالتهابات فيصبح المرضى أكثر عرضة للإصابة بأمراض التهابية.

ومن أبرز علاجات مرض الأنيميا المنجلية، إعطاء سائل أو محلول علاجي في الوريد، ويقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية للمريض، أو استبدال الكريات الحمراء في الحالات الصعبة حيث يتم استبدال نصف كمية الكريات الحمراء في جسم المريض بشكل تدريجي بكريات حمراء سليمة من الدم.