علاجات منزلية فعالة تساعدك على التخلص من ألم الأسنان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجع الأسنان من المشاكل الشائعة، وهناك عدة أسباب وراء ألم الأسنان بما في ذلك التجاويف وتآكل المينا والعدوى وغير ذلك الكثير، يمكن أن يجعل ألم الأسنان من الصعب عليك تناول وجباتك وقد يؤثر على نومك أيضًا، يمكنك التعامل مع وجع الأسنان ببعض العلاجات المنزلية، ولكن إذا استمر الألم لبضعة أيام ، فمن الضروري أن ترى طبيب أسنانك لمعرفة السبب الدقيق، وذلك حسب ما ذكره موقع «doctor-ndtv».

وهناك علاجات منزلية فعالة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من ألم الأسنان من أبرزها:

اقرأ أيضا:إجراءات وقائية لتجنب حصوات الكلى.. أبرزها شرب السوائل

ـ شطف بالماء المالح
بالإضافة إلى الكمادات الباردة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، هناك بعض الطرق الطبيعية لإيقاف ألم الأسنان ويمكنك تنظيف الالتهابات وتعزيز تخفيف الآلام المؤقتة عن طريق شطف فمك بالماء الدافئ والملح. 

يمكن أن يساعد علاج ألم الأسنان بالماء المالح أيضًا في التئام جروح الفم وتقليل الالتهاب وتأكد من عدم ابتلاع أي من الماء المالح أثناء الشطف.

ـ استخدم أكياس شاي النعناع.
تعد أكياس شاي النعناع آمنة بشكل عام ، وتتميز بخصائص مخدرة خفيفة يمكن أن تخفف من آلام الفم لفترة قصيرة ويفضل معظم الناس تبريد أكياس الشاي في الفريزر لبضع دقائق قبل الاستخدام. 

يمكنك أيضًا وضع كيس الشاي وهو لا يزال دافئًا ثم الانتظار حتى يبرد ويمكن أن يخلق هذا إحساسًا ممتعًا يمكن أن يساعد في تشتيت انتباهك عن وجع أسنانك.

ـ ضع ضمادة باردة
بشكل عام ، هناك طريقتان لوقف أو تخفيف الم الأسنان الأولى هى تقليل الالتهاب والثانية  مقاطعة الإشارات من الإصابة إلى الدماغ.

 يمكنك تحقيق الهدف الأول عن طريق وضع كيس بارد أو كيس من الخضروات المجمدة على جانب وجهك لمدة 20 دقيقة في المرة الواحد ، وتأكد من استخدام قطعة من القماش كعازل ، حتى لا تتلف بشرتك عن طريق الخطأ. 

يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الانزعاج عن طريق تخفيف الألم وتقليل التورم.

ـ تناول مضادات الالتهابات
يمكنك تقليل التورم وإشارات الألم الحادة عن طريق تناول الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين وإذا كنت تتناول الإيبوبروفين ، فحاول الاستمرار في تناول الدواء كل بضع ساعات.

تجنب تناول الدواء مرة ثم توقف عندما تشعر بالراحة ، وإلا فمن المرجح أن يعود الألم والالتهاب وإذا لم يكن لديك إيبوبروفين ، يمكنك تناول عقار اسيتامينوفين بدلاً منه، في حين أنه سيساعد في تخفيف الألم ، فهو ليس دواءً مضادًا للالتهابات.

ـ استخدم كمادة ساخنة
يمكنك تقليل الشعور بعدم الراحة عن طريق وضع كمادات ساخنة على جانب فكك وإذا لم يكن لديك كمادة ساخنة ، يمكنك صنع كيس واحد عن طريق ملء جورب نظيف بالأرز وربط أحد طرفيه و بعد ذلك ، ضع الجورب المليء بالأرز في الميكروويف وقم بتسخينه لبضع دقائق وستساعد الحرارة المنبعثة من العبوة على مقاطعة إشارات الألم من فمك إلى عقلك.

ـ اشطف فمك بغسول الجوافة
تشتهر أوراق الجوافة بخصائصها المضادة للالتهابات ، كما أن لها سمات مضادة للميكروبات يمكن أن تخفف الألم وتعقم جروح الفم ويمكنك إما مضغ أوراق الجوافة الطازجة أو غلي الأوراق المسحوقة في الماء لعمل غسول للفم.

ـ استخدم زيت القرنفل
يستخدم زيت القرنفل لعلاج آلام الأسنان عبر تاريخ البشرية ، ويمكن أن يقلل الالتهاب ويخدر آلام الفم. يحتوي أيضًا على الأوجينول ، وهو مطهر طبيعي يمكنه تعقيم جروح الفم.