اليابان تعلن طرد 8 دبلوماسيين روس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انضمت اليابان إلى قائمة الدول التي قررت طرد دبلوماسيين روس من أراضيها، على خلفية استمرار العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية، هيكاريكو أونو، اليوم الجمعة إعلان ثمانية من موظفي سفارة روسيا وممثليتها التجارية في طوكيو شخصيات غير مرغوب فيها، وفقا لوسائل إعلام محلية.

ولم تحدد المتحدثة الموعد الذي يتعين بحلوله على هؤلاء الدبلوماسيين الروس مغادرة البلاد.

وأشارت وكالة "كيودو" إلى أن السلطات اليابانية درست بدقة ماهية الأسماء المدرجة على القائمة السوداء الجديدة، خاصة وأن موسكو من المتوقع أن ترد بالمثل على إجراء طوكيو.

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أثناء مؤتمر صحفي سيعقده اليوم، عن حزمة عقوبات جديدة بحق موسكو، بما يشمل قيودا على استيراد الفحم الروسي.

وتعهدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو سترد على الإجراء الياباني "بشكل مناسب".

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أعضاء فيه قد طردوا في الأسابيع الأخيرة إجمالا نحو 300 دبلوماسي روسي على خلفية استمرار القتال في أوكرانيا.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" يصران حتى الآن على عدم الانخراط في أي عملية عسكرية في أوكرانيا، كما ترفض دول الاتحاد فرض منطقة حظر طيران جوي في أوكرانيا، عكس رغبة كييف، التي طالبت دول أوروبية بالإقدام على تلك الخطوة، التي قالت عنها الإدارة الأمريكية إنها ستتسبب في اندلاع "حرب عالمية ثالثة".

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقتٍ سابقٍ، إن اندلاع حرب عالمية ثالثة ستكون "نووية ومدمرة"، حسب وصفه.

وعلى مسرح الأحداث، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بداية العملية العسكرية، إنه تم تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها وباتت البنية التحتية لسلاح الطيران خارج الخدمة.