الصحة العالمية: الخدمات الطبية في أوكرانيا تعرضت لـ100هجوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت فضائية " اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الجمعة 8 أبريل، بأن منظمة الصحة العالمية  أعلنت عن رصد أكثر من 100 هجوم مؤكد على الخدمات الصحية في أوكرانيا. 

وقال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم الشرق المتوسط، إن إقليم شرق المتوسط شهد انخفاضًا متواصلاً في عدد الحالات والوفيات بكورونا خلال شهر مارس مع زيادة بسيطة في عدد الحالات في الأسبوع الأخير بلغت 6% وانخفاض في الوفيات بنسبة 27%.

إقرأ أيضاً

بأمر المحكمة..  قرار حل البرلمان الباكستاني «باطل»

وأضاف، ورغم أننا شهدنا انخفاضًا عامًّا في الإصابات والوفيات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، فإننا ما زلنا نعيش في ظل الجائحة إلى حد بعيد، ولا بد أن نظل متيقظين لتجنب المزيد من الحزن والمعاناة.

وباستطاعة كل فرد منا أن يحرص على ألَّا تؤدي قراراتنا وأفعالنا في نهاية المطاف إلى نتيجة كارثية لأي شخص قد ننقل إليه العدوى دون أن ندري، وهو ما يتسبب في زيادة انتشار الجائحة.

وأوضح أنه لا يمكن وقف سلسلة انتقال العدوى، إلا إذا اتخذنا جميعًا قرارًا واعيًا وجماعيًّا لوقف انتشار هذا المرض تمامًا، حيث نحتفل أيضًا بشهر رمضان هذا العام في ظل بصيص من الأمل، حيث تقترب نسبة الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كوفيد-19 في إقليمنا من 40%.

فاللقاحات هى أكثر الدروع الواقية فعاليةً ضد الأعراض الوخيمة للمرض والوفاة، خاصةً عندما تقترن اللقاحات بتدابير وقائية أخرى مثل نظافة الأيدي، واستخدام الكمامات، والتباعد البدني والتهوية الجيدة للأماكن المغلقة.

وقال، يحتفل العالم الخميس بيوم الصحة العالمي الذى يمثل ذكرى إنشاء منظمتنا في السابع من  أبريل عام 1948.

ويُركِّز يوم الصحة العالمي لعام 2022 على موضوع «كوكبنا، صحتنا».

فمن المستحيل أن تجد مجتمعًا صحيًّا فى بيئة ملوَّثة، أو أن تجد بيئةً نظيفةً في مجتمع غير صحي.

ويُعدُّ التصدي للمخاطر البيئية جزءًا أساسيًّا من رؤية منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، وهى «الصحة للجميع وبالجميع».