«ستارلينك» تفقد ترخيص الطيف الفرنسي

 شركة سبيس إكس
شركة سبيس إكس

فقدت شركة سبيس إكس الحق في تقديم خدمات ستارلينك Starlink  ذات النطاق العريض للإنترنت الفضائي في فرنسا،  بعد أن ألغت أعلى محكمة إدارية في البلاد ترخيص الطيف.

وقضى مجلس الدولة الفرنسي في 5 أبريل الجاري، بأنه كان من المفترض أن تبدأ منظمة ARCEP المنظمة الفرنسية للاتصالات في إجراء استشارة عامة قبل تفويض ستارلينك Starlink في فبراير 2021.

وقال متحدث باسم Conseil d’État لـ SpaceNews: "بموجب القانون ، يجب عليهم عادةً التوقف عن تقديم الخدمات فورًا، وانتظار استشارة ARCEP العامة" بعد قرار المحكمة، إلا أن  كل من ARCEP و SpaceX لم تستجيبا لطلب التعليق.

وقال Conseil d'État إن "القرار المطعون فيه" لـ ARCEP لتفويض ستارلينك Starlink "، من المرجح أن يكون له تأثير كبير على السوق لتزويد الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة ويؤثر على مصالح المستخدمين النهائيين" ، وبالتالي كان ينبغي استشارة عام.

وقد جاء الحكم بعد أن قدمت Priartem و Agir Pour L’Environnement ، وهما منظمتان فرنسيتان ناشطتان في مجال البيئة ، استئنافًا للطعن في قرار ARCEP بمنح حقوق تردد Starlink.

هذا ودعا Stéphen Kerckhove، العضو المنتدب لشركة Agir pour l’Environnement (بالنيابة عن البيئة) ، في بيان صادر في 6 أبريل ، إلى لوائح أقوى بشأن الأبراج الضخمة لحماية مناظر السماء ليلا، وتقليل مخاطر الحطام الفضائي.