أحمد السقا.. نجم الأكشن الذي بدأ على سلم الكومبارس

أحمد السقا
أحمد السقا

لم يكن أحمد السقا بعيداً هو الآخر عن الوسط الفني، فوالده هو الفنان والمخرج الكبير صلاح السقا، مدير مسرح العرائس، وجده المطرب عبده السروجي. 
درس أحمد السقا في الأكاديمية العربية للفنون، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، في عام 1993. وتوالت خطوات تفوقه، فكان الأول على دفعته بتقدير امتياز.
لم تكن بدايات السقا الفنية مثل زميله وصديقه كريم عبد العزيز أو أحمد عز، لكن كان في بداية حياته قد شارك في أدوار صغيرة بل وصل في بعضها إلى أدوار الكومبارس مثل مسرحية "خدلك قالب" التي كانت تُعرض على مسرح الشباب بالقطاع العام، ومسرحية "غلط في غلط"، ومسرحية "النهاردة آخر جنان" مع نجم الكوميديا محمد رضا، ومسرحية "فيما يبدو سرقوا عبدو"، مع الفنان أحمد آدم، ثم قدم دوراً صغيراً في رائعة المخرج الراحل "ليلة ساخنة"، مع الراحل نور الشريف والفنانة لبلبة، ليبدأبعدها في الأدور الكبيرة نوعاً ما.
 تم اكتشافه على يد الكاتب أسامة أنور عكاشة عندما شاهده في مسرحية "خدلك قالب" وأُعجب به، وسجل اسمه في نوتة جلدية وقدمه للمخرج محمد فاضل، والذي بدوره أشركه في مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد.
قدم في فيلم أيام السادات مع النجم الراحل أحمد زكى، دوراً رغم قصره إلا أنه يعد أيقونة العمل، حيث جسد دور الشهيد طيار عاطف السادات شقيق الرئيس الراحل، كما شارك في مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة" مع النجم أحمد عبد العزيز والنجمة شيرين سيف النصر، وآخر في مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجم يحيى الفخراني. أيضًا له دور في مسلسل ترويض الشرسة مع النجمة آثار الحكيم، وقدم بطولة سهرة جواز على ورق سوليفان، ودور الضابط حسين ابن الريس عبد الواحد في مسلسل رد قلبي، وهو نفس الدور الذي قدّمه قبل ذلك الفنان الكبير الراحل صلاح ذو الفقار في فيلم رد قلبي، ودور في المسلسل الشهير هوانم جاردن سيتي مع كوكبة من ألمع النجوم والمشاهير. دور السقا في مسلسل ألف ليلة وليلة كان دور جن اسمه محبوك، وله دور في فيلم هارمونيكا.
جاءت انطلاقة السقا الحقيقية من خلال مشاركته في بطولة فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عام 1998 أمام الفنان الكوميدي محمد هنيدي ونجوم آخرين، ليعيد التجربة مرة أخرى ويشارك هنيدي بطولة مسرحية ألابندا في نفس العام. وفي عام 1999، تعاون مع هنيدي أيضًا في فيلم همام في أمستردام ومسرحية عفروتو.
في عام 2000، قدم السقا أول بطولة سينمائية له بجانب شريف منير، وأحمد عيد، وداليا مصطفى، والوجه الجديد وقتها اللبنانية نور في فيلم "شورت وفانلة وكاب". حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في إيراداته وفاز السقا عن دوره بالفيلم بجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 2001، لعب السقا البطولة في فيلم أفريكانو مع منى زكي ونجوم آخرين، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا ووصلت إيراداته إلي 8 ملايين جنيه، كما لعب دور ضيف شرف في فيلم رشة جريئة، ومثل بصوته في دور رئيسي في الدبلجة المصرية لفيلم الرسوم المتحركة أطلانتس: الإمبراطورية المفقودة مع منى زكي مرة أخرى. وفي عام 2002، تعاون السقا مع منى زكي في فيلمه "مافيا" الذي شارك فيه أيضًا مصطفى شعبان وأحمد رزق، والذي حقق إيرادات وصلت إلي 13 مليون جنيه. وفي عام 2003، وهو الفيلم الذي يعد نقلة كبيرة في حياة السقا ليحتل به قمة أدوار الأكشن، تبعه بفيلم "تيتو" ليكرس لنفسه لقب ملك الأكشن الجديد. 
ونظرا لحبه الشديد للأكشن، يفضل السقا أن يؤدي المشاهد الخطيرة بنفسه بدون دوبلير. وقد تعرض للعديد من الإصابات في أفلامه نتيجة مجازفته بحياته، فقد روى أثناء لقائه في كلمة أخيرة مع لميس الحديدي موقفًا خطيرًا تعرض له خلال تصويره أحد المشاهد في فيلم شورت وفانلة وكاب مع نور في عرض البحر، قائلًا: «سامح سليم مدير التصوير قال لي الحتة دي حلوة فيها درافيل سقا نط، بعد ما نطيت ولسة نور هتنزل ورايا، راح سليم ماسكها وقالي سقا أنقذ نفسك هذا قرش، جسمي كله نمل وفضلت واقف مكاني»، وذكر أن المرشد أخبره بأن يظل ثابتًا في مكانه داخل المياه وعدم السباحة على وجه المياه؛ لأن القرش يظن أن الإنسان الذي يعوم مشابه للدرفيل وهو ما يؤدي إلى هجومه عليه، مستطردًا أنه ظل واقفًا في المياه حتى صوروا المشهد. وفي فيلم مافيا (2002)، أصيب السقا بقطع في الرباط الصليبي أثناء تصويره أحد المشاهد مع أحمد رزق، كما ذكر في لقائه مع صاحبة السعادة مع إسعاد يونس أن كثرة الكثبان الرملية بأحد الجبال التي تطلب تصويرها في الفيلم أصابته بجروح عديدة، بالإضافة إلى أنه كاد يغرق في أحد المشاهد. 
يعد الفنان أحمد السقا من أكثر فناني جيله تقديماً لمختلف أنواع الأدوار ما بين رومانسي وأكشن إلا أنه لم يخض تجربة الكوميديا سوى في المسرح وسط عمالقة الكوميديا في جيله، مثل محمد هنيدي وعلاء ولي الدين وشريف منير وهاني رمزي في مسرحيتي كده أوكيه وألابندا.
قدم النجم أحمد السقا دوراً جديداً عليه وهو دور ضابط المخابرات الحربية في الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار".