«بحوث الثروة السمكية» ينظم مدارس حقلية لزيادة الإنتاجية

 المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ينظم مدارس حقلية
المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ينظم مدارس حقلية

نظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، مدرسة حقلية بمركز الرياض محافظة كفرالشيخ بحضور 15 مزارعا من مزارعي الاستزراع السمكى. 

وقد شارك في فعاليات المدرسة الدكتور محمود الجندي بالمعمل المركزي لبحوث الثروه السمكية والدكتور صابر عبدالوهاب معهد بحوث الإرشاد الزراعى منسق المحافظة والدكتور محمد غلاب معهد بحوث الإرشاد الزراعى والمهندس أحمد عبدالقادر السيد الإدارة الزراعية بالرياض والمهندس سعد عوض سعد الإدارة الزراعية بالرياض.

وقد دارت المناقشات حول طرق الاستزاع السمكى، وكيفية الاستعداد للموسم المقبل وطريقة الاستزراع التكاملي ( الاستزاع السمكي في حقول الأرز ) والمدارس الحقلية، وتتم بالتنسيق مع مديرة المعمل الدكتورة أميرة الحنفي في تنفيذ الأنشطة الإرشادية والتدريبية للمدرسة الحقلية للاستزراع السمكى .

وأوضح الدكتور محمود عثمان الجندى أنه يمكن زراعة المحاصيل الشتوية قمح وبرسيم وشعير وغيرها فى قاع الحوض وتحصد قبل زراعة السمك في أول أبريل من كل عام حيث يبدأ موسم الاستزراع السمكى والتفريخ للبلطى والقرموط والمبروك وتزرع الأسماك في أحواض خرسانة.

جدير بالذكر أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأسماك بإنتاج حوالي 2 مليون طن بنسبة 97% منها 80% من الاستزراع السمكى والتى تم إنشاؤها خلال الـ7سنوات الماضية و20% من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات التى تمتلكها مصر بينما يتم استيراد حوالي 3% من أسماك المياه الباردة .

كما تم اعتماد عدد 12 منشأة جديدة لتصدير الأسماك والقشريات إلى دول الاتحاد الأوراسي والذي يضم في عضويته روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان، ليصبح إجمالي عدد المنشآت المصرية المعتمدة لتصدير الأسماك للاتحاد الأوراسي 20 منشأة مصرية لتصدير الأسماك.

وأكد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول الجهود التي بذلها مع الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري على مدار العامين السابقين لفتح أسواق دولية أمام المنتجات المصرية ذات الأصل الحيواني وكذلك جهودهم في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وحمايتها من الأمراض والأوبئة .

وأفاد التقرير أن جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية المبذولة لفتح السوق الروسية أمام الصادرات المصرية من المنتجات ذات الأصل الحيواني قد كللت بالآتي :

‏- تم اعتماد عدد 16 منشأة مصرية لتصدير الألبان ومنتجاتها إلى دول الاتحاد الأوراسي .

- تم اعتماد عدد 12 منشأة مصرية لتصدير منتجات البروتين والدهون الى دول الاتحاد الأوراسي.

- تم اعتماد عدد 20 منشأة مصرية لتصدير أسماك الى دول الاتحاد

اقرأ أيضا | القصير يجتمع باتحاد الدواجن لبحث تنفيذ الزراعة التعاقدية لمحصول الذرة