كويكب مكتشف حديثًا يعبر بالقرب من الأرض      

كويكب
كويكب

أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن شهدت الكرة الأرضية عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2022 GN1 يبلغ قطره 10 أمتار  ويتحرك بسرعة 15.5 كيلومتر بالثانية وكان في أقرب نقطة على مسافة 127,000 كيلومتر وهي تعادل ثلث المسافة بين الأرض والقمر . 

واضافت الجمعية أن الكويكب صغير جدًا وفقًا لمعايير الكويكبات القياسية وهو غير مرئي بالعين المجردة عند اقترابه ، ولو افترضنا انه في مسار اصطدام ، فسوف يصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض وهو حدث يتكرر عدة مرات في السنة لصخور فضائية بهذا الحجم. 

واكدت بحسب بعض التقديرات، هناك مئات الملايين من الكويكبات الصغيرة بحجم 2022 GN1، لكن من الصعب للغاية اكتشافها حتى تقترب جدًا من الأرض، وفي المجمل تمر الغالبية العظمى منها بأمان على مسافات أكبر بكثير - عادة ما تكون أبعد بكثير من القمر.

و يعتبر إنجاز العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة  لأنها تمر بسرعة وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا بدرجة كافية من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية ولكن ليس قريبًا جدًا بحيث يتحرك بسرعة كبيرة في السماء بحيث لا يمكن اكتشافه بواسطة التلسكوب. 

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

أقرأ أيضا : خبراء الفلك يكشفون عن إمكانية السفر عبر الزمن بمركبة فضائية